الأخبار اللبنانية

إنتخابات نقابة موظفي المصارف في الشمال تقطع الشك باليقين: 14 آذار هي الأكثرية

في مؤشر آخر على توجهات الرأي العام في لبنان عموماً

وفي الجسم النقابي خصوصاً، إنضمت إنتخابات نقابة موظفي المصارف في الشمال إلى موجة “الإكتساحات” لقوى “14 آذار” للعديد من الإنتخابات النقابية والطالبية لتقطع شك فريق 8 آذار باليقين بأن الأكثرية هي “14 آذار” رغم كل ماقيل أو سيقال.

 

وسجلت قوى الرابع عشر من آذار فوزاً كاسحاً في ستة أعضاء لمجلس النقابة، حيث فازت لائحة “تطوير العمل النقابي”، على لائحة” الوفاء الوطني”، المدعومة من قوى 8 آذار بفارق ناهز المئتي صوت، وبلغ عدد المقترعين 697 من أصل 802 يحق لهم الاقتراع.

وجاءت نتائج لائحة تطوير العمل النقابي المدعومة من قوى “14آذار” على الشكل التالي: مها المقدم 411 صوتاً، رايا حتي411 صوتاً، سركيس المكاري410 أصوات، مازن المواس428 صوتاً، مصطفى جباخنجي400 صوت، راشد صابونة410 أصوات .

أما لائحة الوفاء الوطني المدعومة من “8آذار” فجاءت نتائج مرشحيها على الشكل التالي: ميلاد داوود247 صوتاً، عبد الناصر خلف254 صوتاً، جوزيف عكاري 264 صوتاً، عامر نعوشي 286 صوتاً، فادي ميسي264 صوتاً، عبدالله بركة252 صوتاً.

يشار الى أن فوز لائحة قوى الرابع عشر من آذار في انتخابات النقابة اليوم يكسر احتكار الرئيس عمر كرامي وحلفائه لثلاثين عاماً للنقابة، حيث فشلت كل الضغوطات التي مورست من قبل الرئيس كرامي والوزير السابق سليمان فرنجية في ثني موظفي المصارف عن رغبتهم بالتغيير والاقتراع لصالح اللائحة المدعومة من قوى “ثورة الأرز”. وبالتالي أسقطوا آخر قلاع كرامي وحلفائه في الشمال عموماً وطرابلس خصوصاً .

وتقدم منسق عام قطاع النقابات العمالية في تيار المستقبل في لبنان نجيب أبو مرعي بخالص التهاني لأعضاء اللائحة الفائزة، معتبراً الفوز “انجازاً تاريخياً لقوى 14 آذار، وهو نصر لكل من يؤمن بالديموقراطية . وهو نصر نهديه لأرواح شهداء ثورة الارز” .

كما اعتبر مسؤول الماكينة الانتخابية للائحة “تطوير العمل النقابي” هاني ذوق أن “هذا الفوز هو لكل الشمال، ولطرابلس بالتحديد. هذه النقابة التي سيطر عليها الاقطاع السياسي في طرابلس منذ تأسيسها سنة 1974، عادت الى طرابلس والى قواعدها”. ووعد ذوق “القطاع المصرفي بالعمل على تطويره كي يصبح من أهم القطاعات في الشمال” .

وأشارت الفائزة بمنصب العضوية رايا حتي الى أن “هذا النجاح جاء رغم كل الضغوطات التي مورست على أعضاء اللائحة والناخبين”.

من جهتها أكدت زميلتها مهى المقدم أن “طرابلس عادت الى قواعدها، وهذا النجاح ما هو الا مقدمة لنجاحات أخرى”.

وفور اعلان النتائج عمت الفرحة أجواء أنصار لائحة تطوير العمل النقابي الذين احتفلوا بالفوز على وقع الأغاني الوطنية واطلاق الاسهم النارية التي زينت سماء مدينة طرابلس .

وتم تحديد يوم الاثنين المقبل تاريخاً لانتخاب النقيب وتوزيع المناصب داخل مجلس النقابة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى