الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي إستقبل مساعد وزير الخزانة الأميركية وأصدر تعميماً يتعلق بالتشدد بتطبيق أحكام قانون البناء

إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مساعد وزير الخزانة الأميركية دايفيد غلايزر، في حضور السفير الأميركي لدى لبنان دايفيد هيل، صباح اليوم في السرايا وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين لبنان والولايات المتحدة.

تعميم

وأصدر الرئيس ميقاتي تعميماً يتعلق بالتشدد بتطبيق أحكام قانون البناء، هنا نصه:

بعد تكاثر ظاهرة المخالفات والتعديات، وبعد أن قامت بعض البلديات بإصدار تراخيص وتصاريح بناء خلافاً للقوانين المرعية الإجراء وأنظمة المناطق، مما سبب فوضى عمرانية وإنتشار أبنية مخالفة لا تراعي شروط السلامة العامة وحقوق الملكية، وعطفاً على كتابنا رقم 1908 تاريخ 5/11/2013 الموجه إلى وزير الداخلية والبلديات، لذلـــــك،

أولاً : تعتبر كافة الإنشاءات التي نفذت خلافاً للأصول القانونية لا سيما المواد الأولى والثانية والثالثة والرابعة من القانون رقم 646/2004 (قانون البناء) إنشاءات مخالفة للقانون غير قابلة للتسوية وتستوجب إزالتها وفق مضمون القانون رقم 324/1994 (قانون تسوية مخالفات البناء) كونها نفذت خلافاً للقانون بعد تاريخ العام 1994.

ثانياً : تكلف المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي:

أ – وقف الأشغال فوراً في كافة ورش البناء التي تنفذ دون ترخيص صادر وفق الأصول القانونية ولا سيما ضرورة توفر كشف فني صادر عن الدوائر الفنية المختصة.
ب – إجراء جردة شاملة بهذه المخالفات وماهيتها في المناطق كافة وإيداعها وفق الأصول الإدارية دوائر التنظيم المدني في المحافظات والأقضية وذلك خلال مدة أسبوعين من تاريخ صدور هذا التعميم.

ثالثاً : تقوم دوائر التنظيم المدني فوراً بإتخاذ التدابير القانونية بحق المخالفين وإبلاغ المديرية العامة للتنظيم المدني تباعاً بكافة الإجراءات المتخذة.

رابعاً : يطلب إلى وزارة الداخلية والبلديات إتخاذ الإجراءات القانونية والمسلكية كافة بحق السلطات الإدارية التي أصدرت تراخيص وتصاريح بناء خلافاً لأحكام قانون البناء.

خامساً : تلغى جميع التعاميم والكتب المخالفة لمضمون هذا التعميم لا سيما منها التعميم رقم 483/ص.م تاريخ 10/9/2013 الصادر عن وزارة الداخلية والبلديات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى