الأخبار اللبنانية

باسيل بعد لقائه الراعي: نريد إنتخابات تؤمن مناصفة فعلية ولا نريد تأجيلا او تمديدا

أكد وزير الطاقة في الحكومة المستقيلة جبران باسيل: “نريد إنتخابات، ولا نريد تأجيلا ولا تمديدا، ولكننا لا نريد إنتخابات إلا بحسب قانون يؤمن المناصفة الفعلية. فهذه هي أولوياتنا المطلقة وعلى أساسها نعمل على موضوع الحكومة. الأولوية إذا هي لقانون الإنتخابات، لأن الحكومات تذهب وتأتي. الحكومة مهمة، ولكن ما يؤسس للحكومة ولإعادة التوازن في البلد وللنظام هو قانون الإنتخابات.

أضاف خلال زيارته البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اليوم في الصرح البطريركي في بكركي : “نحن أسسنا لمسار أساسي في بكركي، ولأول مرة اجتمع المسيحيون واتفقوا على قانون انتخابات، ولن نتخلى عنه إلا إذا سقط في المجلس النيابي”.

واستقبل عضو المؤسسة المارونية للانتشار سركيس سركيس مهنئا، وأمل سركيس أن “يتوصل السياسيون في لبنان إلى اتفاق في ما بينهم لإيجاد قانون جديد للانتخابات، يحل الأزمة الإقتصادية التي تعصف بالبلد،” مثنيا على “مواقف وكلمات الرتعي التي على السياسيين ان يسمعوها ويعملوا بها”. ولفت سركيس الى “اهمية الزيارات التي يقوم بها الراعي لأبناء الوطن في دول الإغتراب لما لها من تأثير إيجابي على الصعيد الرعوي والسياسي والإقتصادي”.

وبعد الظهر استقبل وفدا من قيادة الجيش ضم العميد الركن علي حمود نائب رئيس اركان الجيش للعمليات والعميد الركن ريشار الحلو رئيس فرع مخابرات الجيش في جبل لبنان لتقديم التهاني باسم قيادة الجيش بعيد الفصح المجيد.

كما استقبل السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، سفيرة فنزويلا في لبنان سعاد كرم وكان عرض لبعض الامور المتعلقة بزيارته المرتقبة الى عدد من دول اميركا اللاتينية. وعبرت كرم عن “تقديرها واعجابها بشخص الراعي لما “يتمتع به من بعد رؤية وديناميكية تعكسها مواقفه الواضحة والجريئة المستندة الى الحق والحقيقة”.

وتلقى الراعي تهنئة بالعيد من السفيرة الدولية غرازييلا سيف ممثلة رؤساء فروع المنظمات الدولية الى لبنان والشرق الاوسط والسفيرة الفخرية للاغتراب اللبناني في العالم، التي اشادت بمواقف الراعي “الداعية الى السلام وتهدئة النفوس”، وسلمته رسالة تهنئة من رئيس الجالية اللبنانية عن المجلس القاري الإفريقي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم نمر تلج.

وحضر الى الصرح للتهنئة الوزير السابق خليل الهراوي الذي نوه برسالة الفصح التي القاها الراعي مبديا اعجابه ب”الأفكار التي تضمنتها”. وقال: “لقد جاء كلام غبطته مناسبا ومؤاتيا للوضع وهو في محله. واذا لم يكن هناك من يوجه الشعب توجيها سليما فان الكثير من السياسيين يستخدمون خطاباتهم لمصالحهم الخاصة ولتمييع القضية الوطنية”.

واضاف “ما اصرار صاحب الغبطة على موعد الإنتخابات سوى للحفاظ على الديمقراطية والحرية في لبنان. لأنه من دون الديمقراطية لا وجود للبنان”.

ومن المهنئين بالعيد النائب جورج عدوان، الوزير السابق عادل قرطاس، الوزير السابق جوزيف الهاشم، النواب السابقون وجيه البعريني ونادر سكر وعبدالله حنا ومحمود عواد وجهاد الصمد، رئيس جمعية مستوردي الإنتاج الزراعي في لبنان ميشال عقل، عضو الرابطة المارونية جورج تيان، وفد من بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك ضم الأب الياس شتوي والأرشمندريت شربل حكيم قدم التهاني باسم البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، مستشار نقابة الصحافة ابراهيم عبدو الخوري، السفير رشيد الضاهر، الشيخ طلال الدويهي، إضافة الى وفود شعبية من مختلف الأبرشيات ووفود دينية ضمت رهبانا وراهبات وفاعليات سياسية، ثقافية واجتماعية.

والتقى الراعي ايضا عائلة “سيزوبيل” في كنيسة الصرح.

وكان التقى مساء امس في الصرح البطريركي رئيس أساقفة أبرشية قبرص المارونية المطران يوسف سويف ورئيس اللجنة البطريركية للشؤون الليتورجية، لتقديم التهاني بعيد الفصح، ووضع سويف الراعي في أجواء “الأزمة الإقتصادية والمالية التي يعاني منها الناس في جزيرة قبرص”.

بدوره أعرب الراعي عن “تضامنه مع أبناء الجزيرة لا سيما الموارنة”. كما دعا إلى “تثبيت روح التضامن والتماسك الإجتماعي أمام هذه الأزمة الحادة”، مشددا على “أننا أبناء القيامة والرجاء”.

ويترأس البطريرك الماروني صباح يوم غد الأربعاء الاجتماع الدوري الشهري لمجلس المطارنة الموارنة وعلى جدول أعماله شؤون كنسية ووطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى