الأخبار اللبنانية

الحوت يحذر من الفراغ الرئاسي: سنصوت لمن يجعل الدولة أولوية

وطنية – توقع النائب الدكتور عماد الحوت أن “يتم تأمين النصاب لجلسة الأربعاء من دون الوصول إلى انتخاب رئيس للجمهورية، وكل الكتل تذهب الى مجلس النواب الأربعاء وهي تعلم انها لن تنتخب رئيسا للبلاد”.

ونوه في حديث إلى “إذاعة الفجر” بالبرنامج الرئاسي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، معتبرا أنه “يؤسس لدولة مؤسسات رغم بعض الملاحظات الموجودة عليه”.

وعن إمكان تأييد “المستقبل” لجعجع توقع أن “يحصل هذا الأمر قريبا”، داعيا الى “عدم النبش في التاريخ وعدم حصر هذا الموضوع بشخص بعينه، وفي الوقت ذاته، ان فريق 14 آذار اذا أراد أن يوصل رئيسا من فريقه الى سدة الرئاسة فعليه أن يكون موحدا في خياراته”.

وعن موقف الجماعة الاسلامية من الانتخابات الرئاسية، أكد أنها “في مرحلة تشاور وحوار مع القوى السياسية وسيتم استقبال وفد من حزب القوات اللبنانية وسيكون هناك لقاء مع النائب وليد جنبلاط والرئيس نبيه بري ومختلف القوى السياسية”، معلنا أن “قرار الجماعة سيتخذ بعد ظهر اليوم خلال اجتماع للمكتب السياسي للجماعة”.

وأكد أن “توجه الجماعة يتم بناء على ما يظهر من أسماء مرشحين على الساحة، وعلى أساس أننا ننتخب رئيسا الأولوية عنده للدولة وبناء مؤسساتها”.

وعن امكانية ترشح النائب العماد ميشال عون، توقع الحوت “ألا يترشح في الفترة الراهنة لأنه يطرح نفسه مرشحا توافقيا”، مستبعدا أن “يحصل التوافق عليه أو أن يكون خيارا للدول المؤثرة في لبنان”.

وعن امكان حصول فراغ في سدة الرئاسة، أبدى “تخوفا كبيرا من هذا الأمر”، معتبرا ان “الانتخابات الرئاسية في لبنان مرتبطة بمجموعة عوامل على رأسها الحوار الأميركي – الايراني، والانتخابات في العراق وسوريا”، معتبرا أن “هذه الاستحقاقات هي التي ستحدد مصير الانتخابات الرئاسية في لبنان ومن هو الرئيس المقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى