الأخبار اللبنانية

تقرير من واشنطن: 3 سيناريوهات أمام لبنان تهيّئ للإنفجار

اشارت صحيفة “الديار” الى ان “مركز واشنطن لدراسات الشرق الادنى”رأى  في ورقة اعدها حول لبنان ان هناك صورة قاتمة للوضع في هذا البلد، وذلك في تحليله للضغوط التي يتعرض لها الموقف الداخلي في لبنان لانهاء الدعم الرسمي اللبناني للمحكمة الدولية.

واعتبر المركز في الورقة ان هدف انهاء اي دعم رسمي لبناني للمحكمة هو هدف مهم لحزب الله، معتبرا ان المسرح السياسي في لبنان يبدو مهيئاً لمواجهات قد تكون عنيفة جدا، ومن الممكن ان تتخذ تلك المواجهات سيناريوهات متعددة واعتبر المعهد ان تنازل رئيس الوزراء سعد الحريري واعلان تبرؤه من المحكمة الدولية هو احد هذه السيناريوهات، لكنه لن يؤثر كثيرا في مسار الامور ذلك ان طبقا للقرار الدولي الرقم 1737 فإن في وسع اعضاء آخرين في الامم المتحدة ان يمولوا المحكمة.

ولفت الى ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلنت عن دعمها الحازم للمحكمة واستعدادها لتمويل عملها، فضلا عن ذلك فإن قضاة المحكمة معينون من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ومن ثم فإنهم بعيدون عن محاولات التأثير فيهم لعوامل داخلية في لبنان.

اما السيناريو الثاني فقد لخصته الورقة تحت عنوان “انسحاب حزب الله من الحكومة”، متابعة ان ذلك قد يؤدي الى اسقاط الحكومة اذ ان للحزب عشرة وزراء من 11 وزيرا تلزم موافقتهم على الانسحاب من الحكومة لاسقاطها.

ورأت الورقة انه في وسع حزب الله ان يحصل على دعم الوزير الذي يحتاج إليه لاسقاط الحكومة اذا وافق النائب وليد جنبلاط على ذلك، او اذا صوت الوزير عدنان السيد حسين لمصـلحة قرار الانـسحاب، واذا ما حـدث ذلـك فإن من شأن تلك الخطوة ان تصيب لبنان بالشلل وان تدفع به الى ازمة جـديدة.

اما السيناريو الثالث، فهو ان يلجأ حزب الله الى الشارع اذا ما واصل الحريري رفض مطالبه، ويمكن لذلك وفق المعهد، ان يسبب حالا من الاضطراب وعدم الاستقرار ما يؤدي الى وضع المزيد من الضغوط على رئيس الوزراء، وفي تلك الحالة قد يلجأ الحزب الى تكرار ما حدث في 7 ايار 2008 حين سيطر على بيروت عسكريا ما سيؤدي الى تدخل قوى اقليمية لمنع تدهور الموقف، وفي ذلك الوقت يستطيع حزب الله ان يطلب التوصل الى اتفاق من شأنه اسقاط المحكمة الدولية او وضعها تحت سيطرة لبنانية اكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى