الأخبار العربية والدولية

ناجح النجار لـ “اليمن اليوم”: خلافات قد تطفو على السطح بين دول منطقة اليورو بحثًا عن تأمين الغاز لمواجهة فصل الشتاء

أوضح ناجح مصطفى النجار، الكاتب الصحفي- المتخصص في الشأن الاقتصادي الدولي، أن قرار الرئيس بوتين ومجلس الدوما الروسي بشأن الاستفتاءات على 4 مناطق أوكرانية، يأتي ردًا على الدعم الغربي وحلف “الناتو” لكييف.
وقال “النجار” في تصريحات متلفزة عبر قناة “اليمن اليوم”، مع الإعلاميين بندر الروقي وفكرية الشيخ: إنه لا يرى ثمة خلافات بين الرئيس بوتين ونظيره الصيني خلال اجتماع منظمة “شنغهاي” والتي عقدت في أوزباكستان، لكنها قد تكون مزيدًا من التوافق حول مواجهة الهيمنة الغربية بقيادة واشنطن.
وأشار إلى أن هناك ثمة خلافات قد تطفو على السطح قريبًا بين دول منطقة اليورو للبحث عن تأمين الغاز وربما عقد بعض الصفقات المنفردة مع الجانب الروسي أو الدول المجاورة في استيراد الغاز، وذلك لمواجهة فصل الشتاء وهو الأصعب، كما يمثل تحديًا أمام القارة الأوروبية، بسبب قطع خطوط الغاز الروسية ردًا على العقوبات الغربية على موسكو.
وتوقع المتخصص في الشأن الاقتصادي الدولي، أنه سيكون هناك نظام دولي جديد بعد انتهاء العملية الروسية في أوكرانيا، وعلى الأرجح أن يكون السيناريو المحتمل ظهور نظام دولي جديد متعدد القطبية بين الصين وروسيا من جهة، والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى.
وحول دور منظمة شنغهاي دوليا، أكد ناجح مصطفى النجار، أن المنظة لا تضاهى حلف شمال الأطلسي “الناتو” كما يتوقع البعض، ولها دور محدود في مجابهة تهديدات السلم والأمن الدوليين، لكنها في الوقت نفسه داعمة للرفض الروسي- الصيني، لعالم أحادي القطبية تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى