البلديات

افتتاح مركز التدريب المهني في طرابلس

نظمت بلدية طرابلس بالتعاون مع منطقة رون ألب وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي آرت غولد لبنان حفل افتتاح مركز التدريب المهني في طرابلس الممول من الحكومتين الايطالية والاسبانية ومنظمة الرون ألب الفرنسية بحضور كل من ممثل سفير ايطاليا السيدة بالما دامبروزيو وممثل سفير اسبانيا السيدة ايريني كابريرا وممثل منطقة الرون ألب وممثل مجلس الانماء والاعمار السيدة أمال كركي والمستشار التقني لمشروع آرت غولد فرانشيسكو بيتشياتو ، رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال وأعضاء من المجلس البلدي بالاضافة الى ممثلين عن المجتمع المدني وشخصيات فاعلة . بداية توجه الوفد الى مركز التدريب المهني في ساحة النجمة في طرابلس وكان قص الشريط التقليدي وكانت جولة في أرجاء المركز والذي يتألف من ثلاثة طوابق موزعة على الأقسام التالية الطابق الأول مخصص لتعليم الدهان ، الثاني لتعليم الأدوات الصحية ومشغل للكهرباء أما الطابق الثالث فيعود لتعليم البلاط والبناء وقد أبدى الوفد الزائر اعجابه بالقاعات المجهزة بأحدث الوسائل التقنية .
ثم توجه الدكتور الغزال والوفود الى مركز رشيد كرامي الثقافي ( نوفل ) حيث شاركوا في حفل تخريج الشباب الذين شاركوا في دورات الدهان والبناء والسباكة وعددهم 27 من كافة أحياء مدينة طرابلس .
بداية النشيد الوطني اللبناني ثم كانت كلمة لصفا علم الدين المكلفة من قبل مكتب التنمية في بلدية طرابلس تلتها كلمة الرئيس الغزال الذي رحب بالوفود شاكراً لهم جهودهم المبذولة في سبيل رفع الحرمان عن كاهل مدينة طرابلس والتي تتخبط بالعديد من المشاكل خاصة على صعيد البطالة والتسرب المدرسي وقال : بداية لا بد من التنويه بجهود الحركة الاجتماعية وكل المتعهدين والأساتذة الذين استقبلوا وساعدوا الطلاب ، والشكر الكبير نتوجه به لادارة المعهد المهني في القبة والتي احتضنت الطلاب مع بداية انطلاق المشروع وقدمت لهم كافة المعلومات التي يحتاجونها اضافة الى تدريبهم .
يسرنا اليوم أن نقف معكم لنخرج 27 شاباً شاركوا في الدورات التدريبية والتي نطمها مشروع التدريب المهني المعجل للشباب في ميدان الحرف في قطاع البناء والذي تنفذه البلدية بالتعاون مع اقليم الرون ألب الفرنسية وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الانمائي ” آرت غولد ” . الشباب شاركوا في الدورات التالية : دهان ، بناء ، وسباكة .
الفائزين 6 في قطاع البناء ، 10 في مجال الأدوات الصحية و11 في مجال الدهان .
طبعاَ هذه الدورات التدريبية ساهمت الى حد بعيد في تأمين فرص العمل ضمن ما تتطلبه حاجات السوق .
ثم كانت كلمة الرون ألب ألقتها نائب رئيس اقليم الرون ألب مسؤولة التضامن الدولي فيرونيك موريرا والتي أكدت على أهمية المشاركة في مثل هذه الأنشطة والتي تأتي ثمرة للتعاون القائم فيما بين البلدية والرون ألب ، نحن نجد بأن هذا المشروع قد أعطى النتائج المرجوة والمشجعة .
وأضافت : من شأن التدريب المهني أن يفتح الجالات واسعة أمام الشباب العاطل عن العمل ويساعدهم في الاندماج مع مجتمعاتهم .
وختمت موريرا مؤكدة على استمرار التعاون والذي يبشر بمرحلة جديدة مشرقة .
وقال المستشار التقني لمشروع آرت غولد في لبنان فرانشيسكو بيتشياتو في كلمته : ان هذا المشروع ، الذي نفذ بالتعاون مع الحكومتين الاسبانية والايطالية والتعاون اللامركزي الممثل ببلدية ليفورنو وبلدية طرابلس ، تناول تدريب 27 شاب في طرابلس في قطاع البناء تلاه انشاء مركز التدريب المهني في طرابلس ، كما نوه بالشراكة بين بلدية طرابلس وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي آرت غولد والتي نتجت عنها خمسة مشاريع منذ العام 2009 في قطاعات التربية والرعاية الصحية والتنمية الاقتصادية المحلية ، وبلغ عدد المستفيدين من هذه المشاريع ما يقارب ال 1500 تلميذ وآلاف الأمهات والأطفال اضافة الى عشرات الفتيات اللواتي خضعن للتدريب ليكونوا عاملات صحيات .
وأكدت ممثل سفير اسبانيا السيدة ايريني كابريرا أن مشروع انشاء مركز للتدريب المهني في طرابلس يستحق اهتماماً خاصاً كونه يستهدف الشباب ، كما أن التدريبات التي نفذت في اطار هذا المشروع تشكل للشباب فرصة للمضي قدماً ليصبحوا قادرين على العمل ما يساعد في توليد الدخل وتحسين مستويات المعيشة لسكان هذه المنطقة .
في كلمتها قالت السيدة بالما دي أمبروسيو السكرتير الأول في السفارة الايطالية ممثلة السفير الايطالي في الحفل : تقع هذه المساهمة ضمن الدعم التنموي الذي تقدمه الحكومة الايطالية لمنطقة طرابلس وذلك من خلال مبادرات وأنشطة عدة في التراث الثقافي بالتعاون مع مؤسسة الصفدي وفي مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في نهر البارد بمبلغ اجمالي قدره 5 ملايين يورو ، وبالتعاون مع المنظمات الايطالية غير الحكومية ، في البيئة مع المنظمات الايطالية غير الحكومية ، وفي الحد من عمالة الأطفال بالتعاون مع منظمة العمل الدولية . وأخيراً فان وجود بلدية ليفورنو في مبادرة ” انشاء مركز للتدريب المهني في طرابلس ” تؤكد الدور الرئيسي الذي يمكن أن يقوم به التعاون اللامركزي في تنمية لبنان .
كلمة مجلس الانماء والاعمار القتها أمال كركي والتي شددت على أن مجلس الانماء والاعمار يرى في هذه المبادرة بداية الطريق نحو منهجية مختلفة في التعاطي مع الشباب تعبر عن بعض من تطلعاتهم وتشدد على دورهم الطليعي في تنمية مجتمعاتهم . كما أكدت كركي على مواصلة المجلس العمل مع كافة الأطراف الذين يؤمنون بهذه المنهجية وهذا الدور للوصول معاً الى نتائج ملموسة تعطينا الأمل ونموذجاً يحتذى به في السنوات القادمة .
كلمة الحركة الاجتماعية ألقتها رندة الداية ، كلمة المدربين محمد ياسين وكلمة المتدربين ألقاها يحي سيد علي ثم كان توزيع رسائل الشكر للمتعهدين الذين استقبلوا المتدربين في ورشهم وأشرفوا عى تدريبهم ، فتوزيع الشهادات على المتخرجين وفي الختام أقيم حفل كوكتيل بالمناسبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى