الأخبار اللبنانية

بالـتـعــاون ما بـيـــن مـايكروســـوفـت والعـــزم والســــــعادة:

بالـتـعــاون ما بـيـــن مـايكروســـوفـت والعـــزم والســــــعادة:
ورشــــة عمــل حــول كيفيـــة استخـدام الإنترنــت بشـكل آمـن

كــرامة: تـكـنـولـوجيــا الإنـتـــرنت يـؤمـن تـرشــيــد الأطــفــال
عبد المسيح: الفكرة إيـجـابـيـة علميـا ً وتـرفـيـهـيـا ً وتـعلـيـمـيـا ً
ميقاتي: التعاون مع مايكروسوفت لنشر التوعية واعداد مدربين

 

نظمت شركة مايكروسوفت العالمية بالتعاون مع مركز التطور الاكاديمي في جمعية العزم والسعادة الاجتماعية، ورشة عمل تدربية  تحت عنوان “كيفية استخدام الانترنت بشكل آمن” شارك فيها ممثلون عن مدارس خاصة ورسمية ومؤسسات وجمعيات اهلية وذلك في قاعة المحاضرات التابعة للمركز في طرابلس. وحاضر فيها نائب رئيس جمعية “فكر” الاخصائي اكرم كرامة. وتهدف هذه الورشة الى تدريب اخصائيين ومدربين ينشرون هذه الوسيلة التدريبية الى اكبر شريحة ممكنة.
كرامة تحدث عن تكنولوجيا الانترنت فوصفها بأنها مكان نحتاج من خلاله ان نؤمن ترشيد الاطفال وليس مكانا ً فيه مخاطر فقط، انما المبدأ من استعماله هو الاستفادة والافادة بشكل عام فيما لو احسن استخدامه و للغاية التي انشئ من اجلها.
ثم قسم كرامة محاضرته بعد ذلك الى قسمين، القسم الاول ركز فيه على تفاعل الطفل مع الانترنت والمجازفات التي يمكن ان يتعرض لها، وسبل الحماية التي يمكن ان يعتمدها الاهل مع اطفالهم للوقاية من هذه المجازفات، منها لقاء الغرباء وتوزيع الملفات الخاصة، والتنمر اي “سابور بولينغ” الذي يحدث عبر الانترنت والمخاطر التي قد تنجم عن مشاركة الملفات، وفي امكانية ان يوزع الطفل صوره او صور اهله لشركاء غير صالحين.
ودعا لتأهيل الطفل من أجل ان يكون له تفكير نقدي بالنسبة للمعلومات التي تصلهم بمعنى ان يعي الطفل وكل من يتعاطى مع هذه الوسيلة المتطورة ان يعرف ان ليس كل ما يرد عبر الانترنت هو صحيح بل علينا ان نبحث في اكثر من مصدر للوصول الى الحقيقة المبتغاة وكذلك البحث عن طرق السلامة بوضع المجازفات الناجمة عن هذه التكنولوجيا وهو تحديث اجهزتنا الآلية عبر تحميل وتنزيل كل وسائل الحماية التي تحمي لنا اجهزتنا.
وركز كرامة على ضرورة توحيد الجهود بين المؤسسات الراعية للطفل والمؤسسات الرسمية  المعنية بذلك ولفتح قنوات بين الاطفال والاهل حتى لا يتعرض الطفل لاي موقف يزعجهم وبحاجة ان نفهم اطفالنا ما عليهم من واجبات ولديهم من حقوق، والتركيز على مفهوم ان ما يصح بالحياة الواقعية يمكن ان يصح عبر الانترنت،  والتركيز على التمكين والمشاركة الفاعلة واعتناق عالمهم الرقمي الجدي، كما على الاطفال ان يخبروا دائما ً اقرب الناس اليهم من الراشدين، وعن كل ما يرونه غريبا ً عنهم في هذا العالم، استاذ المدرسة واهلهم وشقيقهم الاكبر وان لايعطوا معلوماتهم الشخصية لاحد غريب.
وانهى كلامه قائلا ً ان تكنولوجيا الانترنت هي مكان لكسب المهارات ولنتعرف افضل على كل جديد ومن اجل التواصل مع الاخرين بالشكل الصحيح.
وكان المشرف العام على جميعة العزم والسعادة الاجتماعية الدكتور عبد الاله ميقاتي يرافقه ممثل شركة مايكروسوفت في لبنان خليل عبد المسيح قد تفقدا سير الاعمال في مركز التطور الأكاديمي.
عبد المسيح رأى خلال الزيارة ان هذا العمل يأتي ضمن مبادرة تقوم بها مايكروسوفت في لبنان وكل الدول التي تعمل بها هذه الشركة من خلال عملنا لايصال فكرة الوصول الآمن الى الانترنت للأهل والعاملين في الشأن الاجتماعي والطلاب انفسهم، مع الاعتبار ان هذه الوسيلة هي اداة مهمة جدا ً واداة تثقيف واداة تعليم واداة ربط فيها كثير من النواحي الإيجابية سواء كانت على الصعيد العلمي او الترفيهي او التعليمي.
واعتبر ان الحاجة اليها لا تغني عن ترشيد طريقة استخدامها للتوعية من بعض المخاطر التي قد يتعرض لها الباحث فيها وخاصة الاطفال.
الدكتور ميقاتي وفي مداخلة له اشار الى ان هذه الورشة  تأتي في سياق مشروع تقوم به جمعية العزم والسعادة بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية من اجل نشر التوعية وترشيد استخدام الانترنت لدى الاطفال واعداد مدربين لنقل هذه الخبرات الى اكبر شريحة ممكنة من اجل تطور مجتمعاتنا والتعاطي مع هذه الوسيلة المتطورة بالشكل الصحيح ومن اجل الغاية المرجوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى