البلديات

رئيس بلدية طرابلس يشارك في مؤتمر برشلونة

بفضل جهوده الحثيثة ومن خلال مشاركته في اجتماع استراتيجية التنمية المدينية في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي عقد في مدينة برشلونة – اسبانيا خلال الفترة من 14 الى 15 آذار 2011 نجح رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال في اختيار اتحاد بلديات الفيحاء ليكون مسؤولاً عن نشر المعرفة والخبرة في مجال صياغة الاستراتيجيات في مدن منطقة البحر المتوسط . الدكتور الغزال كان قد شارك ومدير اتحاد بلديات الفيحاء في المؤتمر الذي أقيم في برشلونة الى جانب خبراء محليين شاركوا في اعداد استراتيجية التنمية المستدامة لمدن الفيحاء . اجتماعات المؤتمر تمحورت حول ستة جلسات عمل جاءت على الشكل التالي :
•    عرض وتحليل لطرق اعداد استراتيجيات التنمية المدينية .
•    عرض لوجهات نظر الادارات المحلية حول شروط نجاح استراتيجيات التنمية المدينية وللجهات المانحة حول القيمة المضافة التي تساهم بها هذه الاستراتيجيات للتنمية المدينية .
•    طرق تمويل استراتيجيات التنمية المدينية .
•    تأقلم استراتيجيات التنمية المدينية مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية وكيفية مأسسة الاستراتيجيات .
•    التعامل مع التغير المناخي والمدن القديمة .
•    التحديات المدينية .
وقد تم الاتفاق في نهاية المؤتمر على انشاء شبكة للمدن التي سبق لها أو هي قيد وضع  استراتيجيات تنمية مدينية  .
تلى المؤتمر يوم 16 آذار 2011 جلسة للمدن التي سبق لها أن أعدت استراتيجيات تنمية مستدامة بالاضافة الى المدن التي تنوي المباشرة في اعداد استراتيجيات تنمية( صيدا – لبنان , لارناكا – قبرص وسوسة – تونس ) .الهدف من الجلسة كان الاستفادة من خبرات المدن التي سبق لها اعداد استراتيجيات تنمية خاصة لجهة طريقة العمل والاسلوب التشاركي الذي اتبع والهدف من اعداد الاستراتيجية.
أما اليوم الرابع والأخير فقد خصص لاطلاق مشروع  USADS الممول من الاتحاد الأوروبي  من خلال برنامج ENPI CBC   والذي سينتج عنه اعداد ثلاث استراتيجيات لثلاث مدن هي صيدا ولارناكا وسوسة بالاضافة الى انشاء مركز لنشر المعرفة والخبرة في ميدان العمل الاستراتيجي تتولى مدينة ملقا في اسبانيا تنفيذ الناحية المعلوماتية فيه  ، وقد تم اختيار اتحاد بلديات الفيحاء ليكون مسؤولاً عن نشر المعرفة والخبرة في مجال صياغة الاستراتيجيات في مدن منطقة البحر المتوسط .
كما جرى على هامش المؤتمر اجتماعات ثنائية تم خلالها البحث بموضوع دعم مدينة برشلونه لمكتب التنمية في بلدية طرابلس ودعم بلدية ملقا لمشروع الترقيم الالكتروني لشوارع منطقة الضم والفرز في طرابلس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى