المجتمع المدني

اطلاق “شبكة التربويين اللاعنفيين واللاطائفيين” في طرابلس

نفذ “البيت اللاعنفي” في طرابلس لقاء تربويا في مقر رابطة الجامعيين في الشمال، حضره رئيس الرابطة الدكتور بسام دبليز ومطلقة برنامج “بلاد” المفكرة التربوية اوغاريت يونان وعدد من التربويين وذوي الاختصاص ومهتمون.

وألقى دبليز كلمة رحب فيها بالحضور وبفكرة البيت اللاعنفي في طرابلس والشمال، عارضا لفكرة “بلاد ” (مختصر كلمات بيوت اللاعنف واللاطائفية والديموقراطية) “التي اضحت حلما يدغدغ افكارنا”، وامل ان تشمل كل مدن وبلدات لبنان.

أضاف: “قد يكون هذا الموقف مناقضا لما يدور حولنا من مشاهد عنف وقتل شبه يومية تعرض عبر وسائل الاعلام، الا انني اقول وبكل يقين بان وسائل المواجهة اللاعنفية هي الاقوى، لانها تتطلب الجرأة والشجاعة والعزم والارادة والنفس الطويل” .

بدورها، أشارت يونان الى مرافقتها المستمرة للتربويين، بدعم من ” جامعة اللاعنف وحقوق الانسان في العالم العربي ” التي اسستها مع المفكر اللاعنفي وليد صليبي وهي اول اكاديمية من نوعها في الشرق الاوسط.

ثم تطرقت الى اهداف البيت اللاعنفي “بجمع شمل المعلمين والتربويين اللاعنفيين في كل منطقة، ومن ثم على مستوى لبنان” ، مؤكدة أن هناك صداقة مع مئات المعلمين والتربويين في كل المناطق، ونحن نقدم لهم المهارات المحترفة والمتجددة، ونرى نتائجها تزهر في المدارس والجامعات وفي عيون اطفال وشباب البلد “.

واعلنت عن إطلاق “شبكة التربويين اللاعنفيين” نواة خيرة للتربية، على ان تعلن عن نفسها نواة اولى مكونة من 25 الى 30 فردا في منطقتها ثم تكبر تدريجيا وهي نواة صداقة وعمل جدي وانتماء الى ثقافة اللاعنف واللاطائفية والديموقراطية” .

ثم عرض فيلم وثائقي عن نموذج مدرسة لا عنفية مقدم من الاستاذ في جامعة اونور فرنسوا بارييه وهو من رواد المدرسة اللاعنفية في بلجيكا.

وشهد اللقاء مداخلات للاساتذة صفاء الضيقة وجورج دروبي ورولا دبليز تمحورت حول موضع اللاعنف واللاطائفية والديموقراطية وسبل الترويج للفكر اللاعنفي مع طرح افكار حول الواقع التربوي في لبنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى