ثقافة

إختتام “المهرجان المسيحي الحادي عشر” في انطلياس توزيع جوائز ولقاءات وندوات وأمسيات موسيقية

اختُتم مساء أمس الأحد  “المهرجان المسيحي الحادي عشر” بعنوان “الطفولة” الذي نظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (أوسيب لبنان) في قاعة مار الياس-انطلياس على مدى عشرة أيام .
وكان قد شارك في المعرض العديد من دُور النشر وما تخلله من نشاطات تربوية وثقافية وفنية … وتواقيع كتب ولقاءات وندوات سلطت الضوء ووضعت الاصبع على الجرح على النقاط التي تهم الطفولة في لبنان من رعاية تقوم بها المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية ، الى الاتفاقيات التي ترعى شؤون الطفل ومنها اتفاقية حقوق الطفل التي أقرّتها هيئة الأمم المتحدة ووقّع عليها لبنان انما لا تزال حبراً على الورق ونائمة في أدراج مجلس النواب. وأظهرت هذه الندوات التي استضافت شخصيات متخصصة في مجالات متنوعة مدى الاجحاف بالطفولة ، إذ تناولت هذه الندوات حماية الطفولة ، أهمية مشاركة الأطفال، الاعلام والطفل، الأطفال في ظل النزاعات المسلحة ، الطفولة المبكرة ،الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة… ودلّت الاحصاءات على أن أطفال لبنان يعانون بسبب غياب استراتيجية وطنية شاملة ، وهي إن وُجدت لا تفي بالغرض وتقتصر المطالبة بتحقيق حقوق الأطفال على الجمعيات الأهلية التي تُعنى بشؤونهم . كما برزت من خلال الأمسيات الشعرية والموسيقية مواهب لأطفال يتمتعون بحذاقة إن في قول الشعر أو الغناء أو العزف الموسيقي … وكانت لهم الفرصة لابراز مواهبهم على مسرح قاعة الأخوين الرحباني ونيل الدروع التكريمية من الاتحاد الكاثوليكي لتشجيعهم .     
تخلل حفل الاختتام توزيع الجوائز على طلاب المدارس الذين فازوا في المسابقات التي نُظمت في الرسم والمسرح واعداد الكتاب وبحث حول التلفزيون وماكيت بيئية ، حفلة موسيقية لطلاب مدرسة “غراند بيانو” بعنوان “لحن الطفولة” ، قدّم خلالها عدداً من الأطفال مقطوعات موسيقية عزفاً وغناءً بلغات عدة ، عروض عسكرية لفوج المغاوير وموسيقى قيادة الجيش  .
وتضمن سلسلة من النشاطات لا سيما منها :

– مشاغل ميلادية للأولاد ما دون الثانية عشرة من العمر.
– لقاء بعنوان “الأطفال ذوي الحاجات الخاصة”شارك فيه المسؤولة عن برنامج الدمج المدرسي في سيزوبيل أنطوانيت أبي رزق ، رئيسة وحدة البرمجة والتطوير ومنسقة ملف ذوي الاحتياجات الخاصة في المركز التربوي للبحوث والانماء مارتا تابت ورئيس قسم المناطق في جريدة السفيرعماد الدين رائف. تحدثت أبي رزق عن تجربة الدمج المدرسي في المدرسة الابتدائية في جزين التي فتحت أبوابها للأولاد المصابين باعاقة ، ويهدف هذا المشروع الى تنمية كفاءات الطفل لاكتساب المهارات ويصبح مستقلاً في إدارة شؤونه …ورأت أن هدف الدمج هو لاظهار طاقات المعوق وتناسي حدود اعاقته والتعامل معه بجدية واعطاء قيمة لوجوده ، محددة النجاح بثلاثة عناصر العائلة والمدرسة والمجتمع .

ورأى عماد الدين رائف أن للاعاقة نموذجان : اعاقة ذهنية وجسدية يعني طبية ، وآخر راعوي خيري، مشيراً الى ان النموذج الأول مرّ
عليه الزمن الذي كان يعتبر المعوق معزولاً عن المجتمع ، إذ أن اتفاقية حقوق الطفل غيّرت هذه المعادلة مع الطفل لتقل إن المشكلة ليست في الطفل بمقدار ما هي في المجتمع ، هذا يدل على أن هذا الأخير لا يستطيع استيعاب جميع أبنائه على اختلاف مميزاتهم .ولفت الى أن 10% من سكان لبنان ذوي اعاقات متنوعة ، وينبغي على الدولة ان تكون الراعية لذلك اذا تمّ عزل المعوق من العائلة وهذا يتطلب استراتيجية شاملة وتطبيق اتفاقية حقوق الطفل .وتحدث عن علاقة الطفل بالمدرسة والمجتمع ، مطالباً الوزارات المختصة بالدمج المدرسي وأن يكون المكان صالحاً لوصوله وله ستة معايير ، من تأهيل الكادر المدرسي للتوافق مع الطفل المعوق ومرافقته الى تجهيز المدارس .
وعرضت مارتا تابت الخطة الوطنية التربوية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة التي أعدّها المركز التربوي للبحوث والانماء ، ولفتت الى أن الاتفاقيات التي وقّع عليها لبنان لناحية حقوق الطفل لا تزال حبراً على الورق ، مشيرة الى النشاطات التي ينظمها المركز التربوي على هذا الصعيد من مؤتمرات لتحريك هذا الملف وخلق حوار وطني على مستوى الدمج في المدارس الرسمية .   وشرحت اشكاليات الدمج التربوية والثقافية والبنيوية ، وعرضت الأهداف العامة لخطة الدمج المدرسي وحددت محاور الخطة بستة محاور : البنية التأسيسية لارساء نظام الدمج في المدارس الرسمية، الموارد البشرية،البيئة المدرسية ، البرامج والمناهج، المتعلم،وأخيراً محور الأهل والمجتمع المحلي .   

وقّع المحامي يوسف جعجع كتابه “رسالة امبراطورية الانسان” ، يهدف الكتاب الى تباشير السير نحو تأسيس الامبراطورية الكونية الكبرى ، ويتحدث فيه عن اسم الامبراطورية،عاصمتها،عناصرها، رئاستها ،لغتها ، مؤسساتها، التجسد والتجلي والحلول الالهي ، الرموز والألغاز، الكون بنزعتيه المادية والكونية، نسخ أنظمة الدول والقارات الأرضية ،الأسرار والحقائق الكونية الكبرى والقوانين التي تدور في فلكها ، تأسيس امبراطورية الانسان،أسباب تأسيسها ، القوانين التي تضبط امبراطورية الانسان،النظام السياسي، البرنامج السياسي ، التقويم ، الخروج من الأرض الى امبراطورية الانسان ، الأيام الأخيرة التي تسبق زمن تأسيس امبراطورية الانسان …

-أمسية شعرية وغنائية مع الأطفال الموهوبين وتكريمهم .
– رسيتال مع جوقة رنمّ بقيادة نبيل ملكي شارك فيه الطفل جوليان عزام والطفلة رفقا القلعاني(فئة الغناء)، الطفلة كلارا خليفة(فئة الشعر)، الطفلين أندرو واسبري آنج أندراوس(فئة العزف والتلحين) وقدمته الاعلامية رانيا زهرا.

-ندوة بعنوان “ادارة العمل التطوعي في الجماعات المسيحية” حاضر فيها مدير معهد التنشئة والتدريب في رابطة الأخويات ربيع رزق تحدث فيها عن أساليب الوقاية عند حدوث الحالات الطارئة . ولفت الى ضرورة عدم انتظار ردّ الجميل ممن يتمّ استحسانهم لأن من يقوم بالعمل التطوعي لا ينتظر مكافأة إلا من الله .     
– رسيتال ميلادي بعنوان”ولد المسيح… هللويا” قُدمت خلاله باقة من الأغاني الميلادية والرقصات التعبيرية من اعداد روبير شكيبان وثانوية راهبات الوردية المنتزه .

اما الختام فكان  من تنظيم لابورا بالتعاون مع موسيقى قيادة الجيش التي قدمت عزفاً الأغاني الوطنية والشعبية، والتي سبقها عرضاً عسكرياً لفوج المغاوير.

ثم كان قطع قالب الحلوى مع المنظمين والمشاركين في المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى