المجتمع المدني

المجلس الأعلى لمنظمات المجتمع المدني: سنمنع النواب من الدخول الى المجلس للتمديد لأنفسهم

أعلنت “حركة شباب لبنان”، ان “المجلس الأعلى لمنظمات وفاعليات المجتمع المدني السياسية والاجتماعية المستقلة” ، عقد بدعوة من رئيس الحركة ايلي شوقي صليبا، لقاءه الدوري، وأصدر بيانا أعرب فيه المجتمعون عن استنكارهم للعدوان على غزة وعن وقوفهم الى جانب الشعب الفلسطيني، مطالبين المجتمعين العربي والدولي ب”اتخاذ مواقف صريحة وصارمة ضد اسرائيل والعمل على وقف اطلاق النار وسفك الدماء فورا”، ومناشدين “كل الجهات، عدم زج لبنان في حرب جديدة”.

وثمن المجتمعون “خطوة أهالي طرابلس باعادة فتح الطرق نزولا عند رغبة المشايخ”، متمنين عليهم “ترك قضية موقوفي أحداث المدينة تأخذ مجراها القانوني، ولا سيما أن المسؤولين المعنيين يعملون على تسريع المحاكمات وانهائها ضمن الأطر القانونية”.

واذ شددوا على “أهمية استمرار الخطة الأمنية في عاصمة الشمال”، ناشدوا أهاليها “التعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية للمحافظة على سريان الخطة”. كما أثنوا على “حكمة أهالي الفيحاء ووطنيتهم بعدم احتضان اي مجموعة ارهابية متطرفة”.

وفي موضوع التمديد للمجلس النيابي، أكدوا أن “الشعب اللبناني بكل شرائحه يرفض التمديد بكل أشكاله، وان أي جلسة نيابية الهدف منها تمديد النواب لأنفسهم لن تعقد على الاطلاق اذ ان اللبنانيين أجمعين سيكونون مدعوين وجاهزين لتطويق المجلس النيابي ومنع اي نائب من الدخول، وسيشكلون قوة ضغط، على النواب لاقرار قانون انتخابي عصري، وعلى الحكومة لدعوة الهيئات الناخبة”. وفي هذا الاطار حيا المجتمعون “جهود وزير الداخلية لاجراء الانتخابات في موعدها، ولو وفق قانون الستين”.

أما في موضوع قانون الايجارات، فوصفوه ب”التهجيري بامتياز”، معلنين رفضهم له بنصه الحالي ومطالبين المجلس الدستوري بابطاله”.

وتطرقوا الى قانون حماية المرأة من العنف الأسري، فشددوا على انه “جاء غير كامل وألغيت منه تفاصيل أساسية”، مؤكدين “ضرورة اعادة مناقشته وتعديله”.

كما تطرقوا الى الأقساط المدرسية والجامعية، وطالبوا ادارات الجامعات والمدارس الكف عن رفعها واعادة النظر فيها وتعديلها بما يتلاءم مع مصلحة الأهالي”.

وتوقف المجتمعون عند موضوع التقنين الكهربائي والمائي، فطالبوا الدولة بوضع “خطة واضحة لمعالجة أزمتي الماء والكهرباء، تطبق على مراحل، لنصل الى 24 ساعة كهرباء يوميا وفيض في المياه”.

وختموا مؤكدين على “استمرار التنسيق في ما بينهم وتوسيع دائرة لقائهم ليشمل أكبر عدد ممكن من المنظمات لمتابعة كل الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والحياتية”.

وأشارت الحركة إلى أن المشاركين في الاجتماع هم: عدنان حكيم عن “حزب النجادة”، رازي وديع الحاج عن حركة “المستقلون”، بيار أبو أنطون عن جمعية “معا نستمر في العمل الاجتماعي”، مازن مفرج عن “الحركة الوطنية اللبنانية الأميركية”، مقدم البرامج سيرج أسمر، الممثل سامي ابو حمدان، الصحافية ستايسي أفيديكيان، الاعلامي زاريه باريكيان ومغني الأوبرا جورج نعمه عن المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى