الأخبار اللبنانية

أمسيتا بيانو وعزف شرقي للكونسرفتوار الوطني

أمسيتا بيانو وعزف شرقي للكونسرفتوار الوطني
في “مركز الصفدي الثقافي” بطرابلس
بين العزف الكلاسيكي والتراث الشرقي، أبدع أساتذة وتلامذة “المعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار” في “مركز الصفدي الثقافي”

، حيث نُظم حفلان موسيقيان: الأول تضمن عزفاً على البيانو أحياه الأستاذان في “المعهد” فؤاد أبي حسون وجورج داوود مع عدد من طلابهم، والثاني عزف شرقي على العود (خالد نجار وشادي إسبر)، والقانون (ضرغام غطاس)، وذلك بحضور مدير الكونسرفتوار وضاح الجم، وحشد من المهتمين. ويأتي هذا النشاط في إطار البروتوكول الموقع بين “مؤسسة الصفدي” والكونسرفتوار الوطني.
حفل البيانو
بعد كلمة ترحيب من مسؤولة العلاقات العامة في “مؤسسة الصفدي” أميرة الرافعي، بدأ الحفل بعزف منفرد للملحن جورج داوود وتلامذته (فادي آرو، ريان غانم، وسيد زلوعة)، فاستمتع الحضور بمقطوعات مشهورة لملحنين عالميين أمثال باخ وبيتهوفن وشوبان وليسزت. أما القسم الثاني من الحفل فقد تناول العزف فيه الملحن فؤاد أبي حسون الذي عزف مقطوعات لكل من رهمانينوف وسكريابين، وقدمت تلميذاته (ناهية جلبوط، يمنى بيطار، وندى فلاح)، مقطوعات موسيقية لكل من شوبان وموزارت وليسزت. وقد تميز الأستاذان أبي حسون وداوود مع تلامذتهم بتقنية عالية عبرت عن حسٍ موسيقي ونعومة في العزف، وهي ميزات اشتهر بها خريجو وتلامذة الكونسرفتوار الوطني.
… وموسيقى شرقية: عود وقانون
اما الحفل الشرقي، فقد تميز الحفل بالعودة إلى الأصالة والتراث العربي، حيث قدم الأساتذة خالد نجار وشادي إسبر وضرغام غطاس أجمل الألحان الشرقية لأهم الملحنين أمثال: محمد القصبجي(ذكرياتي)، محمد عبد الوهاب(يا مسافر وحدك)، ومحمد الموجي (للصبر حدود)، إضافة إلى ألحان تركية لطاطيوس افندي (سماعي حجاز كاركاد) وجميل بك (لونغا سلطاني يكاه)، وفولكلور قديم(آه يا زين)؛ ولبنانياً مع الفنان المميز زياد الرحباني(سألوني الناس)، إضافة إلى باقة من ألحان عازف القانون الأستاذ ضرغام غطاس(شروق وارتجالات حوارية). وقد تفاعل الجمهور مع هذه الألحان ليس كونها معروفة فحسب بل أيضاً بسبب التقنية العالية والأداء المتميز الذي أظهره فنانو الكونسرفتوار جميعاً.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى