الأخبار اللبنانية

نطالب بلامركزية ادارية موسعة أو بمجلس إنماء لطرابلس والشمال

طالب بلامركزية ادارية موسعة أو بمجلس إنماء لطرابلس والشمال
الصفدي: احداث 7 أيار شكلت نكسة للوحدة الوطنية .. والانتخابات في موعدها

 

اسف وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي لوصف الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله احداث السابع من ايار بأنها “يوم مجيد” واعتبره على العكس من ذلك “يوم نكسة للوحدة الوطنية”. وتوقع الصفدي “أن تتم الانتخابات بصورة ديمقراطية وفي وضع امني جيد نظراً لوجود تفاهمات محلية واقليمية ودولية حول هذا الاستحقاق.
وقال أرشح للحكومة المقبلة الشيخ سعد الحريري واذا تعذّر فأتمنى أن تعود رئاسة الحكومة الى طرابلس بغض النظر عن الأسماء.

كلام الصفدي جاء خلال لقاء مع الاعلاميين بدعوة من “النادي الاعلامي” في طرابلس.  وقال رداً على سؤال: ناسف لكلام السيد حسن نصر الله الذي نقدّره ونحترمه فيوم 7 أيار لم يكن يوماً مجيداً بل كان يوم نكسة كبيرة في تاريخ لبنان ومستقبله وما نتج عن ذلك اليوم من انقسام يهدد الوجود اللبناني، وكنا نتمنى ان لا يحصل ما حصل ذلك اليوم لأننا كنا نعتبر ان سلاح المقاومة موجه ضد اسرائيل ولكن تبين أن هذا السلاح يمكن توجيهه الى الداخل ايضاً وهذا ما غيّر المعطيات الداخلية والتوازن السياسي داخل البلد.

وأضاف: من الممكن أن يكون حصل خطأ في الخامس من  ايار خطأ ، ولكن ما حصل في السابع منه كان خطأ أكبر.

وتوقع الصفدي ان تكون الانتخابات النيابية المقبلة ديمقراطية وحرة قدر الممكن في هذه الظروف مطمئناً الى انها ستحصل في موعدها.

ورداً على سؤال حول المخاوف من حصول حوادث امنية خصوصاً بعد المؤتمر الصحافي للنائب محمد كبارة أجاب: اعتقد ان الانتخابات سوف تمر بوضع امني جيد. وزميلنا في اللائحة له الحق بقول ما يريده ولكن في السياسية العليا بحسب علمي هناك اتفاق محلي اقليمي ودولي لإجراء الانتخابات في 7 حزيران.

وأكد الصفدي ان لائحة التضامن الطرابلسي تفي بتسميتها تماماً وهي لائحة متضامنة تهدف الى التمسك  باستقلال لبنان وحماية دستور الطائف وخدمة طرابلس وانمائها.

وحول موضوع المرفأ وقرار مجلس الوزراء بخصوص توسيعه قال الوزير الصفدي: عندما استلمت جدول اعمال مجلس الوزراء الاسبوع الفائت لاحظت وجود بند يقضي بتوسيع مرفأ بيروت، فأجريتُ على الفور اتصالات برئيس الجمهورية ووضعته في صورة اوضاع مرفأ طرابلس المتوقف عن العمل، فأيدني بإدراج موضوع توسعة مرفأ طرابلس على جدول الاعمال والا تأجيل مشروع المرفأيين  الى جلسة اخرى.
كذلك اجتمعت مع الشيخ سعد الحريري فوافقني الرأي، ومع الرئيس السنيورة الذي بادر مشكوراً الى العمل مباشرة مع مجلس الانماء والاعمار لاعداد المشروع وادراجه على بنود الجلسة، وهكذا كان فتمت الموافقة على توسيع مرفأ بيروت واعادة تلزيم توسيع مرفأ طرابلس.

ورداً على سؤال حول المشاريع المطلوبة لطرابلس قال: هناك العديد من المشاريع التي قمنا بها في الحكومة السابقة، وعلى سبيل المثال هناك حوالي 90 مليون دولار سوف تصرف قريباً في طرابلس لتحسين البنية التحتية فيها.
وبما يخص مطار رينيه معوض قمنا بتحضير ورقة عمل الى مجلس الوزراء تتضمن عدة مشاريع انمائية للبنان عامة والشمال وطرابلس خاصة منها قرار بتحويل مطار رينيه معوض الى مطار مدني دولي.

وهناك اقتراح تقدمت به كوزير للاقتصاد الى  للجامعة العربية بأن يكون معرض رشيد كرامي الدولي معرضاً دائماً للصناعات العربية، وبالامس قمت بتحضير كتاب بهذا المعنى الى الامانة العامة للجامعة العربية ليعرض ضمن اعمال القمة العربية في ايلول المقبل.
وأضاف: ان تحقيق الانفتاح الاقتصادي في طرابلس والشمال بحاجة الى ربط طرابلس وبيروت بسكة حديد سريعة للركاب واخرى للشحن بحيث لا تستغرق المسافة بين المدينتين اكثر من اربعين دقيقة، وقد اتفقنا في لائحة التضامن الطرابلسي  على تبني هذا المشروع وايضاً المطالبة باقرار قانون اللامركزية الادارية الموسعة والاّ انشاء مجلس انماء طرابلس والشمال أسوة بباقي المجالس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى