البلديات

ورشة عمل حول برنامج المدن الصحية في بلدية طرابلس

نظمت بلدية طرابلس بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في لبنان يومي  17 و18 أيار  2011 ورشة عمل حول برنامج المدن الصحية في بلدية طرابلس، وذلك في المركز الثقافي البلدي بمشاركة 35 شخصا يمثلون شركاء البلدية في مشروعها التنموي “طرابلس مدينة صحية” . ومن بين هؤلاء الشركاء : مصلحة الصحة العامة في الشمال، نقابة الاطباء في طرابلس، مختبر مراقبة الاغذية في غرفة الصناعة والتجارة، مؤسسة مياه لبنان الشمالي، مرصد البيئة والتنمية في اتحاد بلديات الفيحاء، مدرسة النموذج الرسمية للبنات، جمعية العزم والسعادة، مؤسسة الصفدي، مؤسسة الحريري للتنمية البشرية، اللجنة اللبنانية للبيئة والتنمية المستدامة، الجامعة اللبنانية – كلية الصحة، الجامعة اللبنانية الفرنسية – كلية العلوم، جامعة البلمند – كلية الصحة واعلاميون.

في بداية الورشة، رحب رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال بالحضور وخص بالذكر المستشار الاقليمي لانشطة المبادرات المجتمعية في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الدكتور محمد اساي (ايراني الاصل) الذي قدم من مركز المنظمة في القاهرة لمساعدة بلدية طرابلس على وضع خطة عمل مشروعها “طرابلس مدينة صحية”، واكد د. غزال على التزام بلدية طرابلس بتقديم كل التسهيلات لانجاح المشروع الذي هو الوحيد الذي ينفذ في لبنان بمساعدة فنية من قبل المنظمة الدولية شاكرا لها هذا الدعم ومثنيا على دور منسق المشروع، عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة البيئة والحدائق الدكتور جلال حلواني، متمنيا ان تضع الورشة مسودة خطة مناسبة وفعّالة لمدينة صحّية في طرابلس.

ومن ثم قدمت السيدة نهال الحمصي مسؤولة برنامج الصحة البيئية وسلامة الأغذية والتغذية في مكتب منظمة الصحة العالمية في لبنان ، أهداف وبرنامج ورشة العمل وآليته. وأعطت نظرة عامّة عن برنامج المدن الصحّية وإجراءاته التشغيلية؛ ومفهوم وغايات واستراتيجيات وأساليب برنامج المدن الصحّية. وعرضت للدلائل الإرشادية لتنفيذ برنامج المدن الصحية: المفهوم، الأهداف، الطرائق والمنهجية. وقدمت معلومات تتعلق بمفهوم، وأهداف، وخصائص المرتسم الصحي للمدينة وأهميته من وجهة نظر التخطيط والوضع البيئي والاجتماعي للمدينة.

بعدها قدم الدكتور محمد اساي محاضرة عن المبادرات المجتمعية، وشرح مفهوم وأسلوب المدن الصحية، ولخص تجربة برنامج المدن الصحية في منطقة الشرق المتوسط، من خلال دليل إرشادي الذي يعتبر أداة لتناول موضوع المحددات الاجتماعية للصحة والعدالة الصحية من خلال تقوية المجتمع وعمل مختلف القطاعات.

ثم اعطى منسق مشروع “طرابلس مدينة صحية”،عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة البيئة والحدائق الدكتور جلال حلواني، لمحة موجزة عن المؤشرات الصحية والبيئية والتربوية والاجتماعية في طرابلس، واحتياجات وأولويات برنامج المدينة الصحية في طرابلس وذلك استنادا لمؤشرات مرصد البيئة والتنمية في اتحاد بلديات الفيحاء.

بعدها قدم الدكتور محمد اساي مقدمة حول الدلائل الإرشادية لتنفيذ برنامج المدن الصحية: المفهوم، الأهداف، الطرائق/المنهجية.

وتناولت السيدة نهال الحمصي الاستراتيجيات والتدخلات المحتملة لمعالجة الاحتياجات والأولويات في مدينة طرابلس ، وشرحت أهداف وطريقة عمل المجموعات التي انقسمت الى اربع وفقا للاولويات التي حددتها لجنة المتابعة وهم : لجنة لمنع التدخين في الاماكن العامة، لجنة الصحة المدرسية، لجنة النفايات الصلبة، لجنة الغذاء الصحي و المسلخ.

وعملت اللجان على وضع مسودة خطة عمل لسنة واحدة لبرنامج المدينة الصحية في طرابلس بعد تحليل للمشاكل الصحية والبيئية والتدخلات و الحلول المحتملة للمشاكل المحددة.

وقد تم عرض الخطوط العريضة للخطة والتوصيات التي توصلت اليها الورشة في اللقاء الختامي الذي حضره د. ثمين صديقي ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان الذي جاء خصيصا للاطلاع على اعمال الورشة والنتائج التي توصلت اليها.

ومن ابرز هذه التوصيات التي ستسعى بلدية طرابلس لتنفيذها خلال سنة:
•    اعلان كل مباني البلدية المغلقة (القصر البلدي، المركز الثقافي، مركز التدريب المهني، مركز التنمية الاجتماعية، المستوصف البلدي) مناطق خالية من التدخين اعتبارا من ا آب 2011 (اول رمضان )، على ان يسبق ذلك حلقات توعية عن التدخين واضراره للعاملين في البلدية، والتمني على شركاء مشروع طرابلس مدينة صحية ان يتخذوا قرارا مماثلا والتحضير له، تمهيدا لاعلان يوم 1 آب يوم بدء الامتناع عن التدخين في الاماكن العامة في مدينة طرابلس.

•    تعديل الهيكلية الادارية في البلدية، واستحداث مصلحة الصحة والبيئة على ان تضم دائرة المراقبة والتفتيش الصحي، دائرة الحدائق العامة، ودائرة الصحة المدرسية، ودائرة المستوصفات البلدية، ودائرة الاسعاف والكوارث الصحية، على ان يتم توظيف طاقات جديدة شابة لملىء الشواغر في المصلحة الجديدة.

•    اطلاق مشروع المسلخ البلدي الجديد من قبل اتحاد بلديات الفيحاء سواء عن طريق هبة او قرض ميسر من قبل احدى الصناديق المانحة او بالتنفيذ عن طريق ال BOT

•    بانتظار الانتهاء من بناء المسلخ الجديد، تأهيل المسلخ الحالي وتأمين سيارات مبردة لنقل اللحوم، ومنع وضع الماشية على الارصفة العامة في كل المدينة وحصر هذا الامر بالاماكن المخصصة لذلك تحت طائلة مصادرة المواشي، ومنع ذبح اي نوع من المواشي خارج المسلخ البلدي تحت طائلة المسئولية والملاحقة القانونية.

•    التشدد في موضوع الرقابة على المطاعم ومحلات بيع اللحوم والالبان والاجبان والمواد الغذائية الطازجة وتطبيق القوانين المرعية الاجراء وعدم السماح ببيع هذه المنتجات في الاماكن غير المرخصة.

•    التشدد في منع بيع كل انواع الدخان للشباب دون ال 18 سنة وكذلك تقديم النرجيلة في المقاهي والمطاعم لهذه الفئة من الاعمار.

•    الاسراع في  وضع استراتيجية جديدة لادارة النفايات الصلبة تأخذ  بعين الاعتبار تخفيف الحجم والفرز من المصدر والمعالجة بعد الفرز وفقا للاصول البيئية الحديثة، وتشجيع المبادرات الفردية الهادفة لتقليل حجم النفايات وتدويرها وتوعية المواطنين على ضرورة المشاركة في هذه الحملة.

•    تفعيل النشاط الصحي والبيئي في كل المؤسسات  التعليمية والعمل الجاد على توفير بيئة سليمة صحية بكل ما في الكلمة من معنى.

•    السعي الجاد لزيادة المساحات الخضراء في المدينة واشراك كل المواطنين في حملات التشجير، وتحرير الارصفة من العوائق ومنع ركن السيارات عليها وتشجيع السير والمشي على الاقدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى