المجتمع المدني

سلامة الغذاء وسبل الوقاية من الأمراض والأوبئة ” محاضرة في المركز الثقافي البلدي

حول ” سلامة الغذاء وسبل الوقاية من الأمراض والأوبئة ” حاضر رئيس لجنة الصحة العامة والنظافة في بلدية طرابلس الدكتور عمار كبارة وعضو مجلس بلدية الميناء ورئيس اللجنة الطبية الدكتور زاهر عرابي بدعوة من جمعية محترف أنور خانجي للثقافة والفنون وذلك في المركز الثقافي البلدي ( نوفل سابقاً ) بحضور أعضاء مجلس بلدية طرابلس وحشد كبير من المهتمين .
بداية النشيد الوطني اللبناني فكلمة ترحيبية من المربية أمال مطر فكلمة رئيس الجمعية خانجي الذي شدد على ضرورة النظافة وخاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك و اهمية السلامة الغذائية والوقاية المبكرة من الأمراض.
ثم كانت مداخلة للدكتوركبارة تناول فيها سلامة الغذاء وسلط الضوء على تعريف التسمم الغذائي و انواعه وأعراضه و طرق العدوى الغذائية و متى يصبح الغذاء والتلوث الغذائي خطراً ،  من هم الأشخاص الأكثر تعرضا للأمراض الغذائية بالإضافة الى الإرشادات الصحية التي ينبغي اتباعها للوقاية من التسمم الغذائي.  وأخيرا جرى التطرق الى دور الهيئات الرقابية في مراقبة سلامة الغذاء مع التركيز على دور البلديات.
تلتها مداخلة الدكتورر عرابي الذي اشار الى الأمراض المنتقلة عن طريق الغذاء وخطورتها وكيفية الوقاية منها مع عرض كامل لارشادات العلاج .
الدكتور عرابي سلط  الضوء على مسألة التعامل المنزلي مع حالات الإسهال الحادة مع التشديد على عدم استعمال المضادات الحيوية بشكل عشوائي عند التعرض للتسمم الغذائي .
وفي الختام كانت مداخلات بناءة لكل من : د.نبيل زغلول، عبد الحميد بولاد ،  د.ابراهيم حمزة ، د.محمد السويسي ،  مروان مبيض ،  خالد التوم  ، د. غسان الشامي ،  سامر مولوي و يوسف ملك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى