الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي يدعو الأجهزة الأمنية إلى الحزم والتشدد في معالجة حوادث الخطف

رأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إجتماعاً ضم وزير العدل شكيب قرطباوي ووزير الداخلية والبلديات مروان شربل للبحث في الوضع الأمني. وفي خلال الإجتماع لفت الرئيس ميقاتي” الوزيرين شربل وقرطباوي إلى أن ظاهرة خطف الأشخاص وإطلاقهم في مقابل فدية مالية، التي تجددت في الآونة الأخيرة، تضرب هيبة الدولة والإستقرار الأمني في الصميم، ولا يمكن بالتالي التساهل فيها مهما كانت الظروف، وعليه فإن على الأجهزة الأمنية المختصة إتخاذ أقسى التدابير الأمنية والإجراءات الوقائية لمنع تكرار مثل هذه الحوادث المدانة وملاحقة مرتكبيها وإنزال أشد العقوبات بهم، لا سيما وأن بعض هذه الأعمال تتم في وضح النهار”.

وقال الرئيس ميقاتي : “صحيح أن معالجة حوادث الخطف تتطلب حكمة وترو تفرضهما ضرورة المحافظة على سلامة الضحية، إلا أنها تتطلب أيضاً حزماً وتشدداً، والسلطة السياسية محّضت القوى الأمنية كل ثقتها ووفرت لها التغطية اللازمة لمعاقبة كل مَنْ تسول له نفسه التعرض للأشخاص وحجز حرياتهم وإبتزاز ذويهم “. كما إعتبر أن تعاون المواطنين مع القوى الأمنية ضروري لوضع حد لتكرار مثل هذه الممارسات.

تصريح الوزير شربل

بعد اللقاء أدلى الوزير شربل بالتصريح الآتي: قمت يوم أمس بزيارة سجن رومية واجتمعت مع بعض السجناء لمدة ثلاث ساعات واستمعت منهم إلى الكثير من الأمور الإنسانية أو التي تتعلق بالقضاء اللبناني، ولا شك أننا مطلعون عليها، وكنت تحدثت عنها لأكثر من مرة وكذلك بحثناها في مجلس النواب، وبناء على ذلك طلب دولة الرئيس عقد إجتماع عاجل اليوم لمعالجة أمرين:

الأول موضوع قاعة المحكمة التي يجري بناؤها في سجن رومية والتي سنستلمها في الخامس عشر من الشهر المقبل بكامل التجهيزات والمفروشات لنبدأ بالمحاكمات ما ينعكس إيجاباً على جميع الموقوفين في سجن رومية، من توفير لسوق ونقل السجناء وتضييع الوقت على الطريق، وبالتالي أصبح في إمكان القضاء بكامل أعضائه التوجه إلى المحكمة في رومية وعقد المحاكمات.

أضاف: أما الموضوع الثاني الذي تمت معالجته اليوم فيتعلق بظاهرة الخطف وفي هذا الإطار تشاور رئيسا الجمهورية ومجلس الوزراء وإتفقا على إستدعاء قادة الأجهزة الأمنية للمشاركة في جلسة مجلس الوزراء اليوم بهدف معالجة هذه المسألة، على غرار ما تم في مسائل أخرى وأفضى إلى نتائج إيجابية على الصعيد الأمني وينطبق ذلك أيضاً على موضوع محاولة السطو على المصارف، وقد ساهمت المعلومات التي زودتها قوى الأمن الداخلي وجهود الجيش في إلقاء القبض على جميع أفراد العصابة، ويبقى الإقتراح الذي تقدم به دولة الرئيس حيث طلب من وزير العدل العمل على وضع إقتراح لمشروع قانون تتم بموجبه مضاعفة عقوبة الخطف والتشدد بها، وسيعمل وزير العدل على القيام بما طلب منه تمهيداً لعرض الموضوع على مجلس الوزراء.

وختم قائلاً: أريد أن ألفت إلى أن الإجتماعين الذين عقدا اليوم أفضيا إلى نتائج مثمرة ستظهر مفاعيلهما على الأرض في وقت قريب جداً.

إجتماع السجون

ورأس الرئيس ميقاتي إجتماعاً موسعاً لمتابعة البحث في أوضاع السجون ضم نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل، وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، وزير العدل شكيب قرطباوي، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة العميد إبراهيم بشير، المدير العام للمباني بالإنابة في وزارة الأشغال العامة والنقل منى عبد اللطيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى