ثقافة

مجالس الأهل ترفض الرسوم المدرسية التي أقرت عبر قرار وزير التربية حسان دياب تحت رقم 1896/م/ .

عقدت الهيئة الاستشارية لمجالس الاهل في مدارس طرابلس والميناء اجتماعا موسعا في قصر نوفل (مركز رشيد كرامي الثقافي) بحضور رئيس المنطقة التريوية في الشمال الاستاذ حسام الدين شحادة ، ممثلين عن رؤساء بلديتي طرابلس والميناء د. نادر غزال والسفيرمحمد عيسى ، الرئيس السابق لبلدية طرابلس رشيد جمالي ، مدراء مدارس ورؤساء جمعيات ومهتمين .
رئيس الهيئة الإستشارية عبد الحميد عطية ألقى كلمة أكد فيها أن الهيئة هي الحاضنة والضامنة لمتابعة العمل الجامع والموحد الذي يسهم في تقديم الدعم المادي والمعنوي للمدرسة الرسمية ويساعد في حلحلة المشاكل والعقد العالقة التي تعيق وتعرقل المسيرة التربوية  .
وأضاف : نعمل دائماً بدعم فعاليات المجتمع الأهلي والمدني وبإرادة الأهل القوية المصرة على تحقيق المطالب المحقة بالتعاون والتنسيق مع المنطقة التربوية ومدراء المدارس لنقل الرسالة والأمانة الى أصحاب الحل والربط وأهل القرار في وزارة التربية وسائر المسؤولين . ثم عرض المطالب التي تسعى الهيئة لتحقيقها وهي :
–    تحقيق وتطوير إلزامية التعليم لسن ال15 سنة والحد من التسرب المدرسي الذي ينذر بالخطر عام بعد عام .
–    رفض قرار وزير التربية حسان دياب رقم 1896 / م / القاضي بتحديد قيمة رسوم الأهل في دعم صناديق المدارس الرسمية ب150 ألف ليرة لبنانية عن كل تلميذ ونطالب الإعفاء الكامل من دفع رسوم التسجيل بمرحلة التعليم العام ما قبل الجامعي بموجب قانون ثابت ونهائي إسوةً بإعفاء الطلاب في مرحلتي التعليم الأساسي ولن نسمح ببدء العام الدراسي في السنة المقبلة إذا إستمر تطبيق هذا القرار وسنواجهه بكل الوسائل .
–    وضع إستراتيجية تربوية للتعليم الرسمي وتعديل المنهجية التربوية والعمل على إحياء دور المعلمين وإسدال الستارة عن قضية المعلمين المتعاقدين لما في هذه المسألة من بعد تربوي ووجه إنساني واجتماعي .
–    تأمين وتوفير ودفع البدائل المالية بمواعيدها لأن هناك مدارس قد فرغت صناديقها من الأموال وأصبحت عاجزة عن القيام بأبسط الواجبات .
–    تأمين معلمين لمدارس طرابلس بدل الذين نقلوا نها بطريقة عشوائية وغير مدروسة مما أحدث خللاً وإرباكاً إنعكس سلباً على مدارس طرابلس وطلابها  ، مع حرصنا ومطالبتنا بإعطاء صلاحيات إضافية أوسع للمناطق التربوية وبخاصة شمالاً لأن أهل مكة أدرى بشعابها .
–    تعميم مشروع البطاقة الصحية لكل طالب بمبادرة ودعم من نقابة الأطباء والبلديات .
–    المشاركة الفعلية للمدارس في مهرجان الربيع في نهاية العام الدراسي وعلى أرض الملعب البلدي .
–    وجوب تفعيل دور مجالس الأهل لأنهم الدعم المادي والمعنوي للمدرسة الرسمية وهم ليسوا بشاهد زور على موازنات المدارس بل هم الجناح  المساعد والمتعاون مع مدراء المدارس وهم يشكلون خط الدفاع الأول عن مصالح الطلاب والمدرسة الرسمية الوطنية .
وختم : نشكر حضوركم ونعتز بمشاركتكم ونرى العزم والتصميم على تحقيق المطالب بما يدعم مسيرة التربية والتعليم في طرابلس والشمال ومنها الى كل أراضي الوطن وعلى مساحته .
رئيس المنطقة التربوية ألقى كلمة تحدث فيها عن دور لجان الأهل شارحاً القرار 1896/م/ مشيراً الى انه يصدر سنوياً لكن الأهالي يعفون كل عام بناء لقرارات تصدر في حينه . وأمل شحادة أن ترفع الهيئة توصيةً توضح فيها الإستراتيجية التربوية للمنطقة التربوية ليصار الى رفعها الى المراجع المختصة . وبالنسبة لموضوع نقل المعلمين لفت الى متابعته الميدانية لهذا الموضوع والموافقة على نقل المدرسين بحسب حاجات المدارس ومقتضيات الحياة للمدرسين بعد إجراء دراسات وافية والتحقق من مطالب مدراء المدارس وحاجاتها مشيراً الى إشكاليات النقل من مناطق ريفية الى المدن .
وختم : متحدثاً عن ضرورة تفعيل دور مجالس الأهل آملاً ان تقوم بمهامها ومتابعة عملها الرقابي لتحسين الوضع عبر التعاون مع الإدارات ولا تستقيل بعد إنتخابها كما يحصل في بعض المدارس وذلك بهدف تطوير المؤسسة التربوية .
ثم عرض الدكتور وسيم درويش مسؤول الطب المدرسي في مجلس بلدية الميناء لمشروع طبابة خاص بالمدارس الرسمية شارحاً أهمية تطبيقها إضافةً الى مشاريع الإستشفائية وضرورة إجراء فحوصات دورية للطلاب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى