الأخبار اللبنانية

الوطن” السعودية”: مصادر لبنانية تتهم موسكو بفرض طوق بحري استخباراتي على لبنان

اتهمت مصادر لبنانية رسمية موسكو بالتورط في عمل طوق بحري استخباراتي لمراقبة السفن القادمة إلى لبنان وخاصة الأوروبية منها، تقوده سفينة الاستطلاع “أكفاتور” في البحر المتوسط، بحجة ضمان عدم وصول أسلحة لدعم المعارضة السورية التي تحولت إلى العمل العسكري لمواجهة آلة الحرب التي يشنها الجيش النظامي وقوى الأمن.
واشارت هذه المصادر، في حديث الى صحيفة “الوطن” السعودية، الى أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف طلب رسميا من وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور خلال زيارة قام بها الثلاثاء الماضي أن تلتزم لبنان بمنع التدخل المسلح في الشؤون السورية وحماية الحدود لمنع دخول الأسلحة التي تزيد من قوة موقف الجيش الحر في فرض سيطرته على الأرض.

ونفت المصادر صحة ما أعلنه لافروف عن عدم وجود سفن عسكرية روسية في ميناء طرطوس، مؤكدة أن القطع الحربية تأتي بشكل دوري وترى بالعين وهي واقفة بوضوح خارج الميناء السوري الضحل.
وقالت “لقد طلب لافروف من لبنان السيطرة على حدوده والمشاركة في مشروع روسي يهدف إلى منع تهريب الأسلحة إلى سورية.
وقالت إنه “أشار بلغة تحمل تهديدا إلى لبنان من التورط في إهمال الحدود والمساهمة في تفاقم الوضع الأمني والعسكري في سورية”، معتبرا أن هذا يصور لبنان وكأنه شريك في تغذية النزاع المسلح في الداخل السوري تمهيدا للتدخل الأجنبي هناك.
وقالت “لقد أصبح لافروف مدافعا عن سورية ويحث دول الجوار لدعم النظام السوري من أجل الدفاع عن مصالح موسكو في سورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى