الأخبار اللبنانية

مؤسسات المؤتمر الشعبي اللبناني في طرابلس تحتفل بعيد الأم

برعاية بلدية طرابلس وبمناسبة عيد الأم أقامت مؤسسات المؤتمر الشعبي اللبناني إحتفالاً حاشداً في قصر رشيد كرامي الثقافي البلدي حضره عدد من الفعاليات السياسية والتربوية والإجتماعية ورؤساء جمعيات أهلية ومخاتير وعدد كبير من الأمهات .
أفتتح الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني قدمته طلائع كشاف الشباب الوطني ، وتناوب على التعريف الآنستين عبير العدس ورشا المصري اللواتي رحبن بالحضور مهنئين الأمهات بعيدهن .
ثم ألقت مسؤولة الإتحاد النسائي الوطني المربية هالة مخلوف كلمة طالبة فيها بفرص عمل للشباب وبمحطات إعلامية موجهة تربوياً لتثقيف الأبناء وبإصدار قانون تطبيقي لمبدأ إلزامية التعليم ومجانيته .
وأضافت يحق للمرأة اللبنانية أن تمنح جنسيتها لأبنائها إنطلاقاً من مبدأ المساواة ، ومن حقها ان تشارك في المجالس البلدية بقوة وفعالية وأن تتبوأ المواقع الإدارية المتقدمة .
وختمت بالتحية لنساء فلسطين والعراق اللواتي يقدمن أغلى التضحيات دفاعاً عن إستقلال وتحرير أوطانهن .
وألقت سمية مباركة كلمة لجان المرأة الشعبية الفلسطينية فقالت : نحتفل بعيد الأم وأمهات فلسطين يتوجهن الى أضرحت الشهداء أو الى المعتقلات الصهيونية وكل منهن تقاوم حزنها ولديها شهيد أو جريح أو أسير يتحدى السجن والسجان بقوة وارادة لا تلين .
وطالبت القمة العربية باتخاذ قرار بوقف كل المفاوضات مع العدو الصهيوني والحفاظ على الثوابت الوطنية الفلسطينية والعربية في العودة وحق تقرير المصير واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.
ثم ألقى المحامي عبد الناصر المصري مسؤول اتحاد الشباب الوطني في الشمال كلمة توجه في مستهلها بالتحية للأم عنوان التضحية والعطاء التي تواجه تحديات العولمة على الأجيال ، لافتاً الى ضرورة مراقبة سلوكيات الأبناء وتدريبهم على تحمل المسؤولية .
وأشار الى أن الفقر والعوز ينتشر في أحياء طرابلس وتقارير الأمم المتحدة تؤكد ذلك ، فما هي الخطط الحكومية لمواجهة آفة الفقر الأكثر فتكاً وتدميراً للمجتمع ، وما هي الخطط الحكومية لبناء دولة حقوق المواطن التي يشعر فيها كل فرد أن حياته مهمة وأن كرامته مصانة .
وانتقد الشلل الحكومي حيث لم تفلح هذه الحكومة حتى الآن في معالجة أي ملف يتعلق بهموم الناس ومشاكلهم المزمنة معتبراً أن قانون الانتخابات البلدية الذي يدرس في اللجان النيابية مفصل على مقاس الطبقة الحاكمة وهو يشوه النسبية ، لذلك لا بد من تأجيل موعد اجراء الانتخابات بضعة أشهر حتى صدور قانون يتضمن اصلاحات جدّية ويأخذ بمبدأ النسبية على حقيقته مع اعطاء حق التفضيل للمقترع .
وألقى رئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد جمالي كلمة جاء فيها : ان طرابلس تضج بالأنشطة وهذا دليل عافية رغم أنها تعاني الكثير من الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية .
وأشار أن طرابلس تملك مقومات عديدة معطلة أو شبه معطلة وواجبنا أن نعمل على تفعيل بنى المدينة ، فطرابلس قادرة على استعادة دورها كدُرة للشرق .
وأضاف أن المرأة مدعوة للعب دور أكبر في اطار الحياة العامة الى جانب دورها العائلي ، فلا يجوز أن يبقى نصف مجتمعنا غائباً عن شؤون المدينة فنشاط المرأة مطلوب وأساسي ولا نهوض سريع وحقيقي دون مشاركة المرأة .
وقد تخلل الاحتفال القاء قصيدة من وحي المناسبة للطالبة لطيفة مرعب ، وأغاني قدمتها طلائع كشاف الشباب الوطني .
وفي نهاية الاحتفال قام  رئيس البلدية والمحاميان مصطفى عجم وعبد الناصر المصري والمربية هالا مخلوف بتوزيع الهدايا التكريمية على الأمهات .

 

29-03-2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى