الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 15 تشرين الاول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 15 تشرين الاول 2008
البلد

ينوي وزير شاب زيارة دولة إقليمية محورية قريباً يرافقه مسؤول غير مدني وفي جعبته تصور واضح لأمور دقيقة سيطرحها بمنهجية وواقعية.

أبلغت مصادر دولية السلطات اللبنانية ان “تطبيق القرار 1701 يحتم ضبط الحدود بشكل كامل شمالاً وشرقاً وجنوباً فيما تكمل المراقبة البحرية الحدود الغربية”.

توقف مراقبون عند الحملات الامنية وعمليات المطاردة لمعارضين لنظام دولة اقليمية في لبنان وتساءل هؤلاء عن خلفية هذا القرار خصوصا انه ينفذ من قبل جهاز امني يتهم انه قريب من قوى الاكثرية.

الشرق

سياسي معارض استغرب كيف تجاهل قياديو قوى 8 آذار ما فعله حلفاؤهم وما قدموه من تضحيات الى حد اتهامهم بأنهم “جداء سوداء”؟!

مرجع روحي اكد رفضه المطلق تقبل فكرة حصول مصالحة مسيحية “لان بعض المعنيين بها يتخذون قراراتهم ومواقفهم منها في اي اتجاه باستثناء الالتزام بمقتضيات المصالحة (…)

حزبي شمالي لعلد التذكير بان الخسائر المادية والبشرية لحزبه في احداث ما بعد 7 ايار الفائت لم تجد من يعوض عليها .

النهار

تردد أن الرئيس ميشال سليمان أثار مع الرئيس جورج بوش خلال لقائهما، موضوع العلاقات الأميركية – السورية في معرض البحث في العلاقات اللبنانية – السورية.

يرى بعض اصحاب المساعي انه اذا كان لا بد من اجراء مصالحة بين “القوات اللبنانية” وتيار “المردة” بسبب الصدامات الدامية بينهما، فإن هذه المصالحة ينبغي ان تشمل العماد عون “والقوات” بسبب “حرب الالغاء”.

عاد البحث في الغاء المخصصات المالية لمستشاري الوزراء او خفضها.

السفير

كشف أحد الوزراء أن شهر تشرين الثاني سيكون شهر التعيينات الإدارية في مجلس الوزراء، بعدما تمّ إنجاز لوائح بالشواغر في كل الإدارات.

نجح وسطاء في التوفيق بين مرجعين، حالي وسابق، لعقد لقاء بينهما مطلع الشهر المقبل.

حظّر حزب أساسي على جميع قياداته وكوادره وعناصره زيارة دولة عربية في المرحلة الراهنة لأسباب أمنية.

يعد مرجع حكومي مشروعاً لمؤسسة غير مدنية، لإحالته إلى مجلس الوزراء لمناقشته وإقراره.

المستقبل

& تقول أوساط ديبلوماسيّة إنه ليس حكماً أن يستدعي تطور الموقف على الحدود اللبنانيّة ـ السوريّة أي تحرك دولي، وخصوصاً أن الدول في مرحلة انتظار أبعاد هذا الموضوع.

&حرص الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليامز على عقد لقاءات مع العديد من رؤساء البعثات لدى الأمم المتحدة، تمهيداً لتسلم مهامه في بيروت.

&أكدت مصادر في نيويورك أن الموفد الخاص للأمين العام لتطبيق القرار 1559 تيري رود لارسن لن يزور بيروت كما كان يفعل سابقاً قبل وضع تقرير الأمين العام، حول مجريات القرار في 21 الجاري.

الأخبار

بعدما التقى وفد من أهالي المعتقلين الإسلاميين في السجون اللبنانية وزير العدل إبراهيم نجار، طلب الوزير عدم الإعلان عن اللقاء، وأخبرهم بوجهة نظره القانونية، إذ رأى الوزير المحسوب على “القوات اللبنانية” أن القانون يستوجب العقوبات، وأن إصدار عفو هو محاولة التفاف على القوانين. وفي المقابل، لا يزال أهالي الموقوفين ينتظرون موعداً لمقابلة النائب سعد الحريري، رغم تقدّمهم بالطلب لمقابلته قبل عيد الفطر، وفيما يتفاءل بعضهم بالسماح لهم بمقابلته في المرحلة المقبلة لاقتراب موعد الانتخابات، فإن آخرين يرون أنه لن يقابلهم، وخاصة في مرحلة الانتخابات.

قال خبير في المعاملات المصرفية إن بلبلة قامت حول وضع ثلاثة مصارف لبنانية بارزة هي: عودة، اللبناني الكندي وأنتركونتيننتال.
وأشار إلى أن أسئلة المودعين عن خسائر كبيرة مزعومة جرّاء الأزمة العالمية تحتاج إلى توضيحات من إدارات هذه المصارف ولو على شكل بيانات تبيّن حركة الأرباح والخسائر وفق مبدأ الشفافية. ولفت الخبير نفسه إلى وجود صلة لهذه البلبلة بتجميد مشاريع اندماج وعمليات شراكة كانت مقرّرة مع مؤسسات مالية أخرى، بينها مؤسسات عربية كبرى.

رغم كثرة الأسماء العلويّة القريبة من سوريا والمرشّحة للانتخابات المقبلة، يبدو أن السوريين حاسمون بأن النائب مصطفى حسين سيكون هو المرشّح على لوائح المعارضة في الانتخابات النيابيّة المقبلة.

أكدت مصادر معنيّة بالمصالحة المسيحية أنها ستتأخر نظراً لوجود عدد من المعنيّين بها خارج البلاد ولفترات متباعدة، ومنهم رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون والبطريرك الماروني نصر الله صفير، ورئيس الرابطة المارونية جوزف طربيه.

بعد طول انقطاع في الصلة المباشرة ما بين حزب الله ووزير الدفاع إلياس المر، استؤنفت الصلة أخيراً، حيث جرى عدد من اللقاءات بعيداً عن الإعلام.

اللواء

عادت تقارير تتحدث عن جهود تبذل مع الادارة الاميركية لرفع لهجتها مع عاصمة شرق اوسطية على خلفية ملفها المعروف .
ضاع قيادي بارز في المعارضة وهو يستمع الى خطاب شخصية كبيرة في الموالاة , لجهة ما تضمنه من اشارات ضد الشرق والغرب معا .

عممت قيادة حزب بارز على كوادرها الوسطى التقليل من التوجه الى عاصمة معنية , من دون الخوض في الاعتبارات المانعة .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى