الأخبار اللبنانية

“إتفاق تعاون” مع إدارة مركز السمع في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت و”مؤسسة رفيق الحريري

“إتفاق تعاون” مع إدارة مركز السمع في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت و”مؤسسة رفيق الحريري
عقد مدير عام مديرية الصحة الاجتماعية في “مؤسسة رفيق الحريري”، الدكتور نورالدين الكوش،

“إتفاق تعاون” مع إدارة مركز السمع في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت .
وقد اختيرت مدينة طرابلس خصوصاً، والشمال عموماً، بعد دراسات ميدانية شاملة كشفت مدى حاجة المنطقة الى الاهتمام بالأطفال حديثي الولادة من حيث حاسة السمع لديهم، بمبادرة من السيدة نازك رفيق الحريري وتوجيهاً منها لمساعدة هؤلاء الأطفال في هذه المنطقة.
وقد تم توقيع اتفاق التعاون بين المديرية وإدارة قسم السمع في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، وقعها الكوش باسم المؤسسة، وعن مستشفى الجامعة، مديرة مركز السمع الدكتورة كيم أبو شقرا. وتقضي الاتفاقية بتقديم مستشفى الجامعة مساعدة طبية لمستشفى طرابلس الحكومي، لاكتشاف حالات صَمَمِ الأطفال حديثي الولادة في منطقة الشمال، على أن تتوج هذه الخطوة بعد الكشف، بمتابعة حالة كل طفل في مركز طرابلس الصحي الاجتماعي التابع لمؤسسة رفيق الحريري في المدينة، الى جانب مركز العيادات الخارجية في مستشفى الجامعة الأميركية، تتبعه حلقات توعية وإرشاد للأهل وللمدرسة.
وأوضح الدكتور الكوش أن متابعة علاج الأطفال والكشف على حالاتهم، مجانية وفق الاتفاق المبرم بين الجهتين، وطلب الى جميع الأهل ضرورة التنبه على الموضوع، خصوصاً بعدما كشفت الدراسات والإحصاءات التي أجرتها المديرية، مشكلات عديدة بالسمع.
وقال الكوش: اختيرت مدينة طرابلس لحاجتها الماسة الى ذلك، ومفعول اتفاق التعاون بدأ يسري منذ اول كانون الثاني العام 2010 على أن تصدر إحصاءات في نهاية هذا العام توضح أكثر نسبة الأطفال الذين تولد معهم مشكلات سمعية لترفعها مديرية الصحة الاجتماعية لاحقاً الى منظمة الصحة العالمية.
وأضاف يقول: استكمالاً لهذا الموضوع كان لا بد من تجهيز مركز طرابلس الصحي الاجتماعي بمعدات خاصة للاكتشاف المبكر للصَّمَم. واستقدمت لهذه الغاية الأجهزة المتخصصة الى المركز من الولايات المتحدة الأميركية، وهي فريدة من نوعها في لبنان. كما أن سلسلة من الاتفاقات والعقود المماثلة سوف تبرمها المديرية مع مستشفى الجامعة الأميركية، على أن يعمم الموضوع نحو مراكز أخرى للمديرية فيما بعد. وستكون الدراسات مشتركة بين مستشفى الجامعة الأميركية والمديرية لترفع لاحقاً الى منظمة الصحة العالمية.
من جانبه رحّب مدير مستشفى طرابلس الحكومي ناصر عدرة بهذه الخطوة المهمة والرائدة في هذا المجال ، شاكراً السيدة الفاضلة نازك رفيق الحريري والدكتور نور الدين الكوش على اهتمامهما المستمر بمدينة طرابلس .
وأشار عدرة الى أن هذا الاتفاق هدفه الاسراع في معالجة المشاكل المتعلقة بالسمع والتي يتم اكتشافها لدى الأطفال عند الولادة مباشرة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى