الأخبار اللبنانية

السفيرة الاميركية في الامم المتحدة: أميركا غير قادرة على تعزيز سلطة اليونيفيل في الجنوب

أقرّت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس أنّ بلادها، بظلّ

إدارة الرئيس الحالي باراك أوباما، لا تملك القدرة على تعزيز سلطة ومهام قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل).
رايس، التي كانت تتحدث امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب في واشنطن، أشارت إلى أنّ وجود قوات “اليونيفيل” في جنوب لبنان لا يزال مهماً على الرغم من السلطة “المحدودة” التي تتمتع بها هذه القوات.
إلا أنّ رايس، ووفق ما نقلته عنها صحيفة “يديعوت أحرونوت” الاسرائيلية، أعربت في الجلسة عينها عن إيمانها بأنّ مجلس الأمن الدولي سيدعم خلال جلسته المرتقبة الشهر المقبل توسيع سلطة اليونيفيل وذلك لتتمكن من مواجهة النفوذ المتزايد لـ”حزب الله” في جنوب لبنان على حدّ تعبيرها.
رايس تطرقت أيضاً إلى انفجار خربة سلم مؤخراً فلفتت إلى أنّ قوات “اليونيفيل” لم تتمكن من التحقيق بالأمر لأنها لا تمتلك السلطة على استخدام القوة في المنطقة كاشفة، وفقاً لمعلوماتها، أنّ مخزن الأسلحة حيث حصل الانفجار يعود لـ”حزب الله”. وقرأت في ذلك “دليلاً” على أنّ الأسلحة تستمر في الدخول إلى لبنان ما يؤشر إلى ضرورة عمل “اليونيفيل” والجيش اللبناني على تقوية وتعزيز القرار الدولي 1701 الذي أنهى الحرب الاسرائيلية ضدّ لبنان في صيف العام 2006.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى