ثقافة

لقاء معايدة للإكليروس الإهدني

بمناسبة عيد الميلاد المجيد، أقام الإكليروس الإهدني قداس في كاتدرائية مار يوحنا المعمدان – زغرتا ترأسه المطران جوزف معوض النائب البطريركي العام على رعية إهدن – زغرتا وعاونه الأب قزحيا كرم وقد حضر القداس المطرانان بولس دحدح وإميل سعاده والخوري يوحنا مخلوف وأعضاء الإكليروس الاهدني من كهنة وراهبات وحشد من الشبيبة الذين شاركوا في مخيم قزحيا.
وبعد الإنجيل المقدّس، ألقى المطران معوض عظة وممّا جاء فيها:
صاحبي السيادة السامي احترامهما، آبائي الأجلاء، أخواتي الراهبات، إخوتي، أخواتي.
يسعدني في هذا اليوم أن أتقدّم من حضرتكم بصورة خاصّة من سيدنا المطران دحدح وسيدنا المطران إميل سعاده والآباء والإخوة والجميع بالتهاني في هذه الأعياد المباركة طالبًا من الرب أن يعيده علينا دائمًا بالخير والصحة والعافية للجميع.
كما يسرّني أن أنقل لحضرتكم سلام سيدنا المطران مظلوم ونرفع الصلاة أيضًا في هذا اللقاء “لقاء الإكليروس الإهدني” من أجل أن يرسل ربنا دعوات جديدة لنيابة إهدن – زغرتا إن كانت دعوات رهبانية أو دعوات كهنوتية. إنّنا نشكر ربنا على هذا اللقاء الذي اكتشفت فيه شخصيًا أنّه يحمل غنى كبير وهو أنه يساعد جميع أفراد الإكليروس الإهدني أن يوطدوا أكثر روابط الأخوة والعلاقات الروحية فيما بينهم. فربنا يكون معنا جميعًا كي نقوم بالرسالة المطلوبة منا من أجل بناء الكنيسة في إهدن – زغرتا والكنيسة في مختلف الأنحاء التي نحن موجودون بها.”
وأضاف: “في هذا اليوم نحن نتأمل في هروب يسوع المسيح إلى مصر وفي مقتل أطفال بيت لحم. في هذا الإنجيل، الإنجيلي متى يورد الكلمة من العهد القديم “من مصر دعوت ابني” بعد أن هرب يسوع إلى مصر وهذه الآية مأخوذة من هوشع وهي تدل بعد أن استشهد بها متى، على أن هذا الهرب لم يكن مجرد نتيجة الظروف الأمنية التي كان موجود بها يسوع ومريم ويوسف. ولكن هذا الهرب هو تدبير من العناية الإلهية ولذلك استشهد متى بالعهد القديم ليقول أن ما جاء في العهد القديم ينطبق أيضًا على يسوع المسيح. هذه العناية حمت يسوع المسيح وهو لا يزال طفلاً لأن لديه رسالة سيحقّقها من أجل خلاص كل البشرية. وهذه العناية الإلهية التي تدخلت في حياة يسوع المسيح الطفل الإله هي نفسها تتدخل في كل تاريخنا البشري. هذا التاريخ تقوده العناية الإلهية، عالمنا غير متروك، أحيانًا نتكلم عن شيء اسمه قوى عظمى في قلب العالم ، إنّ هذه القوى لا تستطيع أن تتحكّم في العالم كما هي تريد، ولو ظاهريًا بدا ذلك لأنّنا نؤمن أنه في يد الله الخفية هناك العناية الإلهية التي تعمل في قلب العالم بطريقة خفية وبأساليب لا ندري بها دائمًا، حتى إن العناية الإلهية قادرة أن تستخدم كل الشرور التي تحصل في قلب العالم من أجل أن توصل هذا العالم إلى خيره الأبدي دون تبرير فاعلي الشرور إنّما تظهر قدرة الله. هذا ما حصل في الصلب، عندما صلب المسيح كان أكبر فعل شرير ارتكب بتاريخ البشرية لأنه قتل ابن الله ولكن هذا الفعل الشرير الذي استخدمه يسوع المسيح واستخدمه الثالوث الأقدس من أجل فداء البشرية. وهنا تظهر حكمة الله وقدرته. والله لا يقود فقط مجريات الأحداث والتاريخ البشري ككلّ من بدء التاريخ حتى آخر العالم لا يقود فقط الأحداث الكبيرة في التاريخ بل أيضًا العناية الإلهية هي تهتم بكل شخص بمفرده حتى في أدق التفاصيل في حياته. والعناية الإلهية تعطيه الخيرات إن كانت الزمنية أو الروحية التي يحتاجها الشخص كي يصل كفرد إلى خلاصه الأبدي.”
وتابع: ” أنّ يسوع المسيح المدعو من مصر ليؤلف شعب العهد الجديد هو مضطهد من أول لحظة من ولادته وهذا الاضطهاد سيكمل معه خصوصًا حين سيبتدىء برسالته العلنية .يسوع المسيح واجه الرفض لأنه أتى ليعلن الحقيقة التي تكشف ظلمات الإنسان والظلم الذي يعيش فيه الإنسان. ولكن لأن الإنسان يعيش في الخطيئة رفض هذه الحقيقة، رفض هذا النور وهذا الرفض ظهر على الصليب، وأيضًا هذا الاضطهاد لم يطل فقط يسوع المسيح إنّما فقط كل الأشخاص الذين يتبعونه وطال أيضًا أطفال بيت لحم التي تعتبرهم الكنيسة الشهداء الأولين من أجل يسوع المسيح والذين استشهدوا لأجله المسيح وهم أطفال أبرياء. وهذا الخلاص بالنسبة للأولاد الذين ماتوا لن يأتي إلاّ بقيامة يسوع المسيح من بين الأموات. عندما يقوم من بين الأموات سيجعل القيامة ممكنة لكل إنسان مائت وهذه القيامة هي التي تعزّي قلوب الحزانى، وهذا الاستشهاد يكمل في تاريخ الكنيسة في العصور الثلاث الأولى وإلى اليوم.”
وختم المطران معوض: “نحن نطلب من الرب في مسيرتنا الكنسية أن يعطينا القوة للثبات أمام كل الاضهادات والصعوبات التي ممكن للكنيسة أو الإنسان الفرد يمكن أن يواجهها في قلب حياته. ففي الحياة هناك أوقات تجلّي نشعر فيها بالفرح والسلام مع الله ومع التجلي في أوقات الصليب فالتجلي يشجعني على حمل الصليب برجاء أنه يومًا ما كل شيء سوف يتغير. ونحن اليوم نسأل نعمة الرجاء أمام صعوبات الحياة من الإله المتجسّد.”
بعد الذبيحة الإلهية، عقد اجتماع في بيت الكهنة للإكليروس الإهدني مع المطران معوض جرى فيه التداول في شؤون وشجون الإكليروس الإهدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى