الأخبار اللبنانية

ميقاتي التقى كبارة ووفودا وكرم أفيوني: من المبكر ان يستقيل سلام ولا أرى حلولا سريعة لاننا محكومون بالواقع الجغرافي مع سوريا

وطنية – قال الرئيس نجيب ميقاتي في لقاء مع الاعلاميين في مكتبه في طرابلس: “من وجهة نظر منطقية ، لا يمكن ان يتم انجاز البيان الوزاري، لكن اذا نظرنا الى المسار الذي حصل اثناء تشكيل الحكومة الحالية فيمكن ان نتفاءل بتطورات ايجابية، فحينها كان حجم الخلاف كبيرا وكانت هناك شروط وشروط مضادة وبعد ذلك توافق الجميع فجأة”.

أضاف: “هناك شرخ كبير بين اللبنانيين ولكن التجربة علمتنا انه لا يوجد خط واحد يعتمد في المسار السياسي”.

وردا على سؤال قال: “من المبكر ان يستقيل الرئيس تمام سلام وان كان بدون شك في وضع لا يحسد عليه في ظل الانقسامات الموجودة في البلد والخلافات السائدة بين اللبنانيين، فمهمته ليست سهلة وعليه الحرص على تأمين التوازنات، وقد واجهت هذا الامر خلال تولي رئاسة الحكومة وحاولت ان امثل الطرف الذي كان خارج الحكومة حرصا على التوازن بين جميع اللبنانيين”.

وتابع: “لا أرى ان هناك حلولا سريعة للامور فنحن محكومون بالواقع الجغرافي بين لبنان وسوريا حيث ان ما يجري في سوريا تنعكس نتائجه السلبية علينا. من الصعب الحصول على استقرار سياسي في ظل هذا الوضع الصعب لا سيما مع التدخل المستمر لبعض اللبنانيين بالوضع السوري. ومن هذا المنطلق كنا دائما ننادي بالنأي بالنفس وعدم التدخل بالشأن السوري لا سيما وان تدخل اللبنانيين مع هذا الفريق او ذاك في سوريا لا يغير شيئا في المعادلة. لطالما نادينا بسياسة النأي بالنفس وأكدنا على ضرروة اجتماع جميع القوى السياسية على طاولة واحدة والتحاور من اجل الوصول الى التفاهم الذي يؤمن الهدوء والاستقرار من اجل بقاء الوطن وتماسكه”.

وردا على سؤال قال: “لم أسع يوما من الايام لإرضاء شخص او فريق انما حرصت دائما على مصالح الوطن، وسيشهد التاريخ كيف انني مررت بأسوأ الظروف من اجل قبول مهمة رئاسة الحكومة لحماية الوطن وانا لا انتظر وساما من احد على ما قمت به. يعلم الجميع حجم الظلم الذي أصابني وأصاب حكومتي، وعندما استقالت حكومتي كانت الاستقالة خياري الشخصي، وأردت من وراء ذلك فتح ثغرة لالتقاء المتخاصمين على قواسم مشتركة”.

وردا على ما يتناقله بعض وسائل الاعلام حول تصريحات العميد ابراهيم بشير عن الهيئة العليا للاغاثة، قال: “الموضوع بعهدة القضاء ونحن ننتظر حكمه. اما في ما خص التعويضات على المتضررين بأحداث طرابلس فالهيئة تلتزم بتقارير المسح التي يعدها الجيش ولا شيء غير ذلك غير ذلك”.

غداء تكريمي
وكان ميقاتي أقام في دارته في الميناء، حفل غداء تكريما للمدير العام الاسبق لتعاونية موظفي الدولة عبد اللطيف أفيوني حيث قلده وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس باسم رئيس الجمهورية، وسام الارز من رتبة ضابط.

وألقى درباس كلمة تحدث فيها عن مناقبية المكرم.
كما تحدث نجل المكرم عادل أفيوني فشكر رئيس الجمهورية وميقاتي ودرباس وكل من سعى لتكريم والده.

استقبالات
وكان ميقاتي استقبل النائب محمد عبد اللطيف كبارة ووفودا شعبية وممثلين عن هيئات المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى