الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 25 آب 2008

 

اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 25 آب 2008

 

الشرق

مرجع رسمي اخذ على عاتقه تهدئة “ثورة الجنرال عون” بالنسبة الى مطالبته بصلاحيات لنائب رئيس مجلس الوزراء عصام ابو جمرة شرط تأمين مكتب للاخير في السراي الحكومي؟؟

وزير سابق انقطع عن المشاركة في اجتماعات دورية لتجمع سياسي تعبيرا عن اشمئزازه من تجاهل موقع التجمع في التركيبة الحكومية الجديدة؟؟

قطب معارض اعترف امام زواره انه لم يعد يعرف كيف يتصرف مع قيادات قوى 8 آذار “الذين باعوه مقابل مناصب وزارية؟؟”.

السفير

تقول جهات دبلوماسية مطلعة ان صراعاً داخل المركز الحاكم في دولة عربية نافذة كان وراء توقيع “وثيقة التفاهم” بين “حزب الله” وبعض السلفيين، وان نقض هذه الوثيقة يشير الى ان الصراع حسم لمصلحة من أثاره.

يقول مطلعون على مجريات معركة قيادة الجيش ان مرجعية غير سياسية قد خذلت “مرشحها” الموثوق، تماما كما خذلت مرشحها الموثوق للرئاسة وبالاسلوب ذاته!

توقف بعض “الاقطاب” من الساسة اللبنانيين امام مقال له دلالات مهمة لكاتب معروف في صحيفة عربية مؤثرة، تناول بالنقد طريقة المعالجة “الخارجية” لمسألة مذهبية حساسة في لبنان.

المستقبل

& ذكر أنّ الوزيرَ الممثّل للحزب الذي يقود تحالف 8 آذار تراجع في اللحظة الأخيرة عن موافقته على عضويّة الوفد الذي زار مؤخراً بلداً عربيّاً في طور الاستقرار.
***
& لفتت مصادر ديبلوماسيّة الى أنّ زيارة رئيس النظام في بلد مجاور الى دولة شرقيّة بُنيت على تقدير خاطئ للتطوّرات الدوليّة.
***
& قالت أوساطٌ متابعة إنّ مرجعاً روحيّاً بارزاً يقف “على يسار” بعض “التسويات” التي حصلت في الآونة الأخيرة كونه لا يرى فيها خيراً لمستقبل الدولة.

النهار

استغرب مرجع ديني ان يصبح تعيين قائد الجيش موضوع سجال وخلاف في حين كان هذا التعيين في الماضي من شأن رئيس الجمهورية أولاً فضلاً عن تعيين مدير عام رئاسة الجمهورية وقائد الحرس الجمهوري ومدير المخابرات ومدير الأمن العام.

تذكر الرئيس السنيورة بعد الحملة التي تعرض لها اثر زيارتيه لكل من مصر والعراق، ما كان يتعرض له الرئيس رفيق الحريري بعد كل زيارة ناجحة.

لوحظ ان السلطة تطبق أحكام قانون صادر عام 1950 لم يكن مطبقاً من قبل حول الدخل الفردي، مع أنه يحتاج الى تعديل جوهري.

اللواء

يحرص مرجع كبير على إجراء اتصالات ومشاورات مع قيادات فاعلة لضبط أداء أطراف تابعة لها·· وذلك بعيداً عن الإعلام!·

لم يتجاوب وزير حزبي معارض مع محاولات وزراء حلفاء حاولوا إثارة غبار السجالات السياسية في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة!·

نشط موظفون في مؤسسة حساسة في تزويد مرجعيات سياسية بتقارير ومعلومات متضاربة حول عدد من المرشحين لتولي قيادة المؤسسة!·

الأخبار

ينطلق الرئيس عمر كرامي في جولة خارجيّة، تحمله إلى عاصمتين على الأقلّ، إحداهما القاهرة. وكانت اتصالات قد جرت منذ فترة بكرامي عبر السفير المصري في بيروت، لترتيب جدول مواعيد ولقاءات علنيّة. كذلك تتضمن الزيارة لقاءات غير معلنة مع صنّاع القرار في مصر.

أكد مصدر رسمي معني بملف العلاقات اللبنانية الفلسطينية أن مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس لم يطلب إجراء لقاء مع الأسير المحرر سمير القنطار، خلال زيارته المتوقعة إلى بيروت الخميس المقبل، علماً بأن عباس لم يجر اتصالاً هاتفياً بالقنطار منذ تحريره.

أظهرت التحقيقات التي أجراها ضباط ورتباء في عدد من مخافر قوى الأمن الداخلي، بناءً على تعميم صادر عن وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، في شأن شرعيّة اللوحات الإعلانية، أن الغالبية الساحقة من هذه اللوحات غير مستوفية للشروط، وبعضها غير مرخّص، علماً بأن التحقيقات نفسها كانت قد أجريت عند تسلّم الوزير السابق حسن السبع مهماته، من دون أن يتّخذ أيّ إجراء، وخصوصاً أن معظم أصحاب اللوحات مدعومون من جهات في الموالاة والمعارضة.

تشهد المقاعد المارونية الثلاثة في قضاء بعبدا زحمة مرشحين في صفوف المعارضة، بعضهم لا ينتمي إلى هذه الدائرة، لأنّهم يرون أن ترشّحهم في هذه الدائرة سيوفّر فوزهم في الانتخابات.

يدور تنافس بين حزبي الكتائب والقوات اللبنانيّة للحصول على رضى تيّار المستقبل في سبيل الفوز بمقعد الروم الأرثوذكس في دائرة عكار الانتخابية، وتجري المفاضلة بين رئيس إقليم عكّار الكتائبي جورج سعود ومسؤول القوّات اللبنانيّة العميد وهبي قاطيشا.

البلد

أبدى مواطنون في الضاحية الجنوبية ارتياحهم لاستجابة البلديات لتوجيهات الوزير زياد بارود ازالة المخالفات على الاملاك العامة لكنهم اشتكوا من تمييز واستثناءات على هذا الصعيد.

لوحظ ان دعوات وجهت لشخصيات سياسية من خارج الاكثرية لزيارة دولة اقليمية لكن بعض التفاصيل البروتوكولية حالت دون اتمام احدى الزيارات في موعدها.

يدور سجال داخل فريق سياسي من الاقلية حول بعض الترشيحات للانتخابات النيابية حول من يجب ترشيحه، الحزبيين ام غير الحزبيين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى