المجتمع المدني

لابورا تواصل نشاطاتها في المناطق وتنتقل الى البقاع

ورشة شبابية في زحلة والبقاعين الأوسط والغربي في إطار النشاطات في المناطق التي تقيمها مؤسسة لابورا بهدف تقديم المساعدات لتأمين فرص العمل للشباب في بلداتهم والحد من الهجرة الى المدينة والخارج ، تواصل لابورا فتح ورش عمل ومكاتب لها على الأراضي اللبنانية كافة لتُسهم في إضاءة شمعة أمل وسط الظروف الاقتصادية التي يعاني منها الشعب اللبناني لا سيما الشباب منه ، وذلك من خلال دعم المناطق التي لا يمكنها أن تنهض بأهلها دون أن ترعاها عين الدولة والمؤسسات الإجتماعية المعنية.

وعليه ، تسعى لابورا جاهدة لمساعدة الشباب اللبناني، من خلال تأمين لقمة العيش بكرامة ، وفي إطار التحضيرات لعملها في زحلة والبقاع الأوسط وصغبين والبقاع الغربي وراشيا الذي سيبدأ من خلال فتح فروع لها في البقاع لتتعّرف عن كثب على حاجات الأهالي والتعاون معهم قدر الامكانات المتوفرة وتقدم لهم الارشادات التي يمكن الاستفادة منها على كل الأصعدة الزراعية والصناعية والمهنية من خلال العمل على توجيههم وتدريبهم وخلق فرص عمل ثابتة وموسمية .

لهذه الغاية استهلت لابورا، نشاطاتها في المنطقة بلقاءٍ موسع عقدته في غرفة التجارة والزراعة في مدينة زحلة ، تلاه لقاء ثان في دير القديسة تقلا في عين الجوزة في صغبين في البقاع الغربي.

اللقاء الأول عقد بحضور النواب: إيلي ماروني، جوزف صعب المعلوف، شانت جنجنيان، النائب الدكتور طوني ابو خاطر، النائب السابق سليم عون، رئيس بلدية زحلة المعلقة جوزف دياب المعلوف، المطران جورج إسكندر، وحشد من فاعليات وشخصيات سياسية ودينية وإجتماعية وثقافية ومدنية، ورجال الأعمال وأصحاب المؤسسات في منطقة زحلة والبقاع الأوسط.

بدء اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني، ومن ثم كلمة دعاء من قدس الإرشمندريت تيودور غندور، تلاه شرح مفصل من رئيس مؤسسة لابورا الأب طوني خضره، عن أهم إنجازات لابورا، وعن مشروعها الهادف

في منطقة زحلة والبقاع الأوسط الى خلق فرص عمل للشباب اللبناني بهدف الحد من الهجرة، وتشجيع اليد العاملة اللبنانية من أجل التصدي لغزو اليد العاملة الأجنبية، وذلك من خلال التواصل مع مؤسسة لابورا التي تؤمن التدريب المجاني للشباب، حسب إحتياجات سوق العمل من الوظائف الشاغرة في القطاعين العام والخاص، لتثبيت الشباب في أرضهم، والعودة الى جذورهم، والحد من البطالة التي تسبب النزوح الى الداخل والخارج. ثم تلت ندى ماروني كلمة حول تأسيس وأهداف مكتب لابورا في زحلة والبقاع الأوسط، وعن كيفية الإنطلاق في تأسيس هذا الفرع بالتعاون مع جميع الهيئات والفاعليات السياسية والإجتماعية والمدنية في المنطقة، ثم تحدث المهندس فؤاد عون عن مشروع موازنة لابورا في المنطقة وآلية التمويل، ودعى الجميع للمساهمة في هذه الورشة الشبابية. قدمت اللقاء الآنسة نيللي جرّوج.

اللقاء الثاني عقد ، في دير القديسة تقلا في عين الجوزة – صغبين، للهدف عينه وتمهيداً لإطلاق مشروعها في البقاع الغربي وراشيا لمساعدة الشباب البقاعي لإيجاد فرص عمل لهم في القطاعين الخاص والعام ومساعدتهم في كل تفاصيل حياتهم المهنية لتثبيتهم في مناطقهم والحد من نسبة النزوح والهجرة.

وقد حضر اللقاء النائب روبير غانم، ورجل الأعمال غسان خوري، وفعاليات المنطقة وشخصيات سياسية ودينية وإجتماعية وإقتصادية ورؤساء بلديات ومخاتير.

إستُهل اللقاء بصلاة، وتلاوة مقطع من الإنجيل ترأسه الأب زكي التّن ، ثم تلاه عرض  لرئيس ومؤسس لابورا الأب طوني  خضره ، عن أهم إنجازات وأهداف لابورا والتطلعات التي تسعى إليها في سبيل تأمين الأفضل للشباب اللبناني في البقاع الغربي وراشيا، من أجل تجذيره في وطنه وتأمين فرص عيش كريمة له.

ثم عرض مدير تحرير جريدة النهار، وعضو لجنة لابورا في البقاع الغربي – راشيّا، الأستاذ غسّان حجّار لمشروع لابورا في البقاع الغربي وراشيا بحيث عرّف الحضور على لجنة لابورا وما قامت به من خطوات تحضيرية للمشروع. كما أطلع الحضور على موازنة المشروع وآلية الصرف والتمويل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى