المجتمع المدني

“مؤسسة الصفدي” تتابع سلسلة مقدماتها لتذوق الموسيقى الكلاسيكية مع الشاعر سعيد الولي:

تشريح دقيق لسمفونية “جزيرة الموتى” لرحمانينوف التي جمعت بين الموسيقى والرسم واصلت “مؤسسة الصفدي” سلسلة مقدماتها لتذوق الموسيقى الكلاسيكية، التي يعرضها عاشق الموسيقى الكلاسيكية الشاعر الدكتور سعيد الولي في “مركز الصفدي الثقافي”، حيث يقدم شرحاً لمؤلفات كبار الموسيقيين الكلاسيكيين العالميين، قبل الاستماع إليها.
وقد تناول الولي المقطوعة الموسيقية “جزيرة الموتى”، قصيدة السمفونية للملحن الروسي سيرجي رحمانينوف، التي كتبها في العام 1909، مصوراً أشهر لوحات الرسام السويسري ارنولد بوكلن، جزيرة “بونديكونيزي” التركية المليئة بالأجواء القاتمة، والتي شكلت مصدر إلهامه. واعتبر الولي أن رحمانينوف استلهم من اللوحة أفضل إحدى سمفونياته وأطلق عليها نفس الإسم.
وفي عملية تفصيلية، شرّح الشاعر الولي للحضور من محبي الموسيقى الكلاسيكية، السمفونية تشريحاً دقيقاً، فاعتبر أنها مزيج من الموسيقى والرسم، وذلك من خلال استخدام مفردات مماثلة تقريباً، مثل اللون والبنية والشكل والأسلوب، والتوازن والإيقاع. وقال: يمكن اعتبار السمفونية نموذجاً من تسليط الضوء على العلاقات المختلفة التي قد تكون موجودة بين الموسيقى والرسم، وتحديداً في قصيدة سمفونية رحمانينوف “جزيرة الموتى”. ولفت الولي: إن العمل هو تصوير موسيقي للوحة، التي لا تخلو من طابع متموج، خاصة بسبب استخدام متاهات الألوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى