الأخبار اللبنانية

بتنظيم من مركز التدريب و التطوير في نقابة المهندسين وجمعية العزم

بتنظيم من مركز التدريب و التطوير في نقابة المهندسين وجمعية العزم
محاضرة للدكتور غزال حول الـ « Value Engineering »

غزال: تخفض قيمة المشاريع دون المساس بوظيفتها

 

نظم مركز التدريب والتطوير في نقابة المهندسين في الشمال  وجمعية العزم والسعادة الاجتماعية بموجب بروتوكول تعاون موقع من كلا الطرفين محاضرة تحت عنوان الـ « Value Engineering »، حاضر فيها المهندس الدكتور نادر غزال الاستاذ في الجامعة اللبنانية بحضور حشد من المهندسين ومهتمين.
بداية رحب الدكتور الغزال بالحاضرين وأشار الى أهمية الـ « Value Engineering »  التي تقتصر على  تخفيض كلفة المشاريع دون المساس بوظيفتها الأساسية عبر تجنب كل ما هو ثانوي كما لفت الى أن الهدف منه هو خلق الابداع والتغيير.
و تحدث عن مشكلة تواجه المهندس حيث أنه مجبر على اتباع خطوات محددة ومحصورة في اطارعمله كالتركيز على معايير سلامة و أمان معينة، الأمر الذي من شأنه أن يحد من امكانية الابداع. كما رأى أن دور الفريق المعنى بالـ « value Engineering » المكون من خبراء أخصائيين في مجالات مختلفة يتمحور حول اعطاء توصيات للقيمين على المشروع.
و أشار الى أهمية تكوين الخبرات في مجالات مختلفة  حيث أن ذلك يفتح للمهندس آفاقا جديدة أثناء عمله في مجال معين وأن تحسين مردود الـ « value Engineering » يكون عبر خلق أفكار جديدة والتحديات. كما شدد على ضرورة تفادي وصف المشروع بالمستحيل أو القول بأنه قد تم القيام بتجربة مماثلة غير أن ذلك لم يعط نتيجة، أو انه لا يجب تغيير ما هو قائم منذ عدة السنوات حيث أنه أثبت نجاحه حتى الآن.
كما قام الدكتور الغزال بتعريف الابداع حيث قال أنه يقتصر على رؤية الأمور كما يراها أي فرد آخر ولكنه يكمن في التفكير بها بطريقة مختلفة. ورأى أن الـ « value Engineering »  هي أداة التغيير، أما الخوف من التغيير فهو في الواقع الخوف من الفشل وبالتالي من النبذ أو الرفض.
وشدد على أن العالم يشهد تغييرات باستمرار على مر السنين معطيا مثال حادثة وقعت في الولايات المتحدة في أواخر القرن التاسع عشر حيث تم ايقاف شخص ادعى يأنه من الممكن نقل الصوت عبر النحاس. وعدد العناصر التي من الممكن ان تؤثرعلى الابداع كالصحة الجسدية والحالة الذهنية وغيرها من الأمور.
وفي الختام كانت مداخلات الحاضرين حيث تم التساؤل عن امكانية التغيير في الـ « value Engineering »   كما تم التركيز على اهمية الابداع حيث ان الانسان الخمول والعقل الخمول منهزم دائما غير أن العقل الحاضر قادر على الانتصار في جميع الظروف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى