ثقافة

“مؤسسة الصفدي” تنفذ نشاطات صحية تثقيفية في ضهر المغر بالقبة:

توعية الأطفال حول مضار التدخين وحصص تثقيفية حول نظافة الأسنان باشرت “مؤسسة الصفدي” بتنفيذ حصص توعية أسبوعية للأطفال حول التدخين ومخاطره ونتائجه وحول نظافة الأسنان ضمن الفقرة التثقيفية، وذلك في مركزها الاجتماعية “أكاديمية المرأة” في ضهر المغر-القبة، أحد الأحياء القديمة من طرابلس. وتندرج هذه الانشطة، ضمن برنامج المرأة الذي تنفذه “المؤسسة الصفدي” في تلك المناطق.
“ما تشعلها بتطفيك”
فمن خلال نشاط “ما تشعلها بتطفيك” الذي أطلقته “المؤسسة” في المنطقة، بهدف العمل على التخفيف من حدة ظاهرة التدخين لدى السكان المحليين، ولا سيما لدى فئة المراهقين الأكثر تأثراً بسلبيات التدخين، خاصة في هذه المرحلة العمرية التي تتطلب شروطاً صحية أساسية لنمو جسدي سليم، تم تكريس كل يوم سبت، لاستقبال الأطفال للمشاركة في حصص التوعية، التي نفذت منها ثلاث حصص تمهيدية، مع 25 طفلاً لا تتجاوز أعمارهم 16 سنة، المرحلة العمرية التي تتطلب الشروط الصحية الأساسية للنمو السليم. كما تم في وقت لاحق تنفيذ نشاط للأشغال اليدوية حول التدخين ونتائجه على الصحة والبيئة، وذلك بهدف تشكيل نواة من الأطفال لتنفيذ مبادرات صحية- بيئية. وقد تضمن النشاط تذكير الأطفال عن التدخين وأسبابه ومخاطره، ثم قامت المساعدة الإجتماعية بتقسيم الأطفال الى مجموعتين: مجموعة الشرطي البيئي ومجموعة النادي الصحي. وكانت مهمة النادي الصحي تنفيذ أشغال يدوية ورسم عن أضرار التدخين صحياً، أما مجموعة الشرطي البيئي فقد تولت تنفيذ أشغال يدوية ورسم عن مخاطر التدخين على صعيد البيئة. وبعد الانتهاء من تلك الأشغال، ستتولى المجموعتان وضعها على جدران منطقة ضهر المغر بهدف تعميم المعلومات المكتسبة ومشاركتها مع الأهالي.
… و”مساحة ثقافية” حول نظافة الأسنان
كما تم تنفيذ نشاط مساحة ثقافية الهادف إلى تفعيل دور المكتبة المتواجدة في مركز أكاديميّة المرأة من خلال إستخدامها من قبل الأولاد في عطلتهم الصّيفيّة وخلال أوقات فراغهم، من خلال قراءة القصص الموجّهة وتنظيم حلقات توعية عن مختلف المواضع التثقيفية الصحية والاجتماعية، فقد تم اختيار التوعية الصحية من خلال قراءة قصص عن معنى الصحة وأهمية المحافظة عليها، تبعه لقاء توعية حول “نظافة الاسنان” جمع حوالي 40 طفلاً من منطقة ضهر لحث هؤلاء الأطفال، على الإعتناء بنظافة أسنانهم، نظراً لارتباط هذا الأمر بالنمو السليم للأطفال. وكان عرض مصور تلاه نقاش من قبل المساعدة الإجتماعية مع الأطفال، وعرض فيديو كرتوني عن مراحل تنظيف الأسنان، وآخر عن التسوس وكيفية الوقاية منه. كما تم توزيع فرشاة أسنان لكل طفل ومن ثم قام كل طفل بتنظيف أسنانه أمام رفاقه بالطريقة السليمة التي تعلمها، واجريت مسابقة لاختيار الفائزين بجائزة عبارة عن “معجون أسنان” بعد إجراء القرعة لعشرة أطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى