الأخبار اللبنانية

معاهدة تعاون للتبادل الثقافي والإبداعي

وقع مركز الصفدي الثقافي ومعهد العالم العربي معاهدة تعاون للتبادل الثقافي

والإبداعي يضع بموجبها مركز الصفدي في طرابلس قاعاته بتصرف معهد العالم العربي ليعرض نشاطاته على أن يتبادل المركزان كل عام برنامج النشاطات المتوقعة لتحديد ما يمكن تبادله والتعاون بشأنه.
وقع عن معهد العالم العربي رئيسه دومينيك بوديس وعن مركز الصفدي الثقافي رئيسة المؤسسة منى الصفدي بحضور الوزير محمد الصفدي وسفيري لبنان في باريس والأونسكو بطرس عساكر وسيلفي فضل الله ومدير المؤسسة في لبنان رياض علم الدين ومديرها في فرنسا جاك تاكيه وعدد من الصحافيين.
رئيس معهد العالم العربي دومينيك بوديس، رحب  بالسيدة منى الصفدي قائلاً:
“يسرنا أن نوقع اتفاقية تعاون بين المعهد في باريس ومركز الصفدي الثقافي في طرابلس وهي الأولى من نوعها” وأضاف: “إن مؤسسة الصفدي تقوم بدور بالغ الأهمية ثقافياً، في ثاني أكبر المدن اللبنانية بما يحقق التوازن بحيث لا يبقى الإنماء محصوراً ببيروت.
وقال بوديس:” أعرف طرابلس جيداً إذ تربطها بمدينة تولوز علاقات تاريخية قوية وأحياناً صعبة، وأنا سعيد بالاتفاقية مع مؤسسة الصفدي لأنها تعطي معهد العالم العربي شريكاً داعماً له في لبنان وسنقترح على مركز الصفدي الثقافي إقامة معارض تشكل حدثاً ثقافياً وسنكون سعداء باستضافة نشاطات المركز في باريس ونحن واثقون بأن الاتفاقية التي وقعناها ستفتح الطريق أمام آخرين ولكننا لن ننسى أنكم السباقون”.
من جهتها، ردّت السيدة منى الصفدي بكلمة تحدثت فيها عن مغزى الشراكة بين معهد العالم العربي ومركز الصفدي الثقافي وقالت إنها تفتح آفاقاً جديدة لتبادل مفيد للطرفين على خلفية من القيم المشتركة.
وأضافت: “إن التبادل الثقافي والعملي والاقتصادي بروح من العدالة الاحترام المتبادل هو الطريق الصحيح لتحقيق السلام بين الشعوب”.
ووجهت إلى بوديس دعوة لزيارة طرابلس التي يعرفها جيداً وكتب عنها وعن علاقاتها القديمة بمدبنته تولوز في جنوب فرنسا، مشددة على موقع طرابلس الغنية بتاريخها والمنفتحة على محيطها المتوسطي الذي يتحرك من ضمنه معهد العالم العربي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى