الأخبار اللبنانية

تصريح للوزير الصفدي

أسف وزير المالية محمد الصفدي للمنحى الطائفي والمذهبي الذي يسلكه الحوار بشأن قانون الإنتخابات، وقال إن الانتخابات النيابية استحقاق وطني هدفه إنتاج سلطة تتولى شؤون الدولة وتعزّز المساحة المشتركة بين اللبنانيين.
وأضاف خلال استقباله وفوداً وشخصيات في طرابلس إن وثيقة الوفاق الوطني نصّت على إنشاء مجلس للشيوخ تتمثل فيه الطوائف بصورة متعادلة على أن يتم تدريجياً إلغاء الطائفية السياسية في المؤسسات الدستورية الأخرى، ولكن مجرى الأحداث على مدى العشرين عاماً الماضية، أدى إلى زيادة الطائفية وتراجع الخطاب الوطني.
وقال الوزير الصفدي أن الانتخابات مناسبة ليتشارك اللبنانيون على اختلاف طوائفهم في اختيار ممثليهم، ولذلك لا بد من قانون يراعي بنظامه وتقسيماته ضرورة تلاقي اللبنانيين في إنتاج سلطة تشريعية تمثلهم متضامنين.
من هنا تأتي أهمية اعتماد النسبية في دوائر موسّعة أو متوسطة في الحد الأدنى حتى لا تتحول الانتخابات النيابية إلى ما يشبه المجالس المذهبية أو ما كان يُعرف بمجالس الملّة.
وختم الوزير الصفدي بالقول: إن الذين يدرسون اليوم قوانين الانتخابات عليهم أن يفكروا في مستقبل لبنان وفي مصير الحياة المشتركة بين الأجيال وعليهم أن يقولوا بوضوح ما إذا كانوا يريدون بناء وطن جامع أم كانتونات مذهبية متناحرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى